كمبتدئ في عالم المشاريع والشركات الناشئة سيكون السعي للحصول على العملاء الأوليين والجدد من أصعب الأمور التي تواجهك في مشروعك الناشئ، لأن هذه الفترة تتسم بتجربة كل جديد، وتحتاج دائما للتجربة واختبار الخيارات لاكتشاف المتناسب منها مع أهداف المشروع ونوعية المنتج أو الخدمة.

تهدف جميع الاستراتيجيات أدناه للوصول لفئة الزبائن وللحصول على الزبائن الأولين:

1. استضافة الندوات عبر الإنترنت Webinars

الندوات المجانية عبر الانترنت من أهم الطرق التي تمكن أصحاب المشاريع من عرض أفكارهم وإظهار خبرتهم بموضوع معين، وتوفيرمعلومات قيمة لزبائن السوق المستهدف ، بالمقابل سيجمع أصحاب المشروع المعلومات من الحاضرين آرائهم وطبيعة حاجاتهم.

في هذه المرحلة وهذا الهدف يجب النظر إلى الندوات عبر الانترنت على أنها قنوات تواصل وتسويق للزبائن وليست مصدر إيرادات، لذلك يتم الصرف عليها عن طريق نشر الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي من ميزانية التسويق، هناك عدة طرق تساعد في التخفيف من التكلفة منها عقد هذه الندوات في المواقع المجانية مثل موقع free conference call المجاني  والذي يستضيف ١٠٠٠ حاضر بنفس الوقت، يمكن بالطبع اختيار مواقع الاستضافة المدفوعة حسب الهدف والخصائص المتناسبة مع المشروع.

أمثلة عن المواقع المستضيفة : WebinarJam, WebEx, Zoom, GoToWebinar, WebinarsOnAir, StealSeminar, AnyMeeting, Adobe Connect.

استضافة الندوات من أقوى الأدوات التي تساعد على الوصول للزبائن وعن طريقها يمكن عرض العلامة التجارية والخدمات بالصورة التي يفضلها صاحب المشروع، لذلك يجب التحضير لها وإدارتها بالطريقة الصحيحة، فيجب وضع التوقيت المناسب للعرض، والتسويق للندوة عبر قنوات التسويق الأخرى للمشروع لجذب اكبر قدر ممكن من الحاضرين، بالإضافة إلى تسجيل الندوة واستخدامها لاحقا كل فترة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي والمهني.

2. جاذب الزبائن Lead Magnets

عبارة عن وسيلة تسويقية تستهدف الزبائن المحتملين عن طريق التسجيل وإدخال معلومات البريد الخاصة بهم على الموقع مقابل ملف محتوى معين متعلق بالمشروع ومحط اهتمام لدى الزبائن. ينصح دائما أن تقوم جميع الشركات الناشئة بذلك لما لها من نتائج مباشرة على الحصول على الزبائن الأوائل للمشروع.

معظم الشركات الناشئة تستخدم هذه الطريقة للحصول على زبائن جدد وذلك باستخدام قيم متعددة ومختلفة للمشروع  لتنويع معلومات الزبائن والوصول لأكبر قدر ممكن منهم، ومن الطرق التي يتم تنويع المحتوى فيها هي استخدام الاختبارات عن طريق موقع Lead Quizzes مثلا، خدماتهم تسمح للمستخدمين من أصحاب الشركات بإنشاء اختبار متناسب مع ما تتطلع إليه الشركة من قيم وخدمات، وذلك لمساعدة الزبائن المحتملين للوصول إلى الموقع واختبار معلوماتهم حول معرفة معينة، وفي نهاية الاختبار يتم الطلب من المُختبِر إضافة معلومات البريد الالكتروني للحصول على النتيجة أو الحصول على مصادر إضافية لها علاقة بالاختبار.

يمكن أن يكون الاختبار مسليا أو مصدرا للمعلومات، ويمكن أن يكون الإثنين في آن واحد، لكن بكل الأحوال يجب معرفة بعض المعلومات حول كيفية إعداد الاختبارات لتكون فعالة أكثر عن طريق Quiz Maker  

 

3. التواصل مع الفئة المستهدفة مباشرة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي

بالرغم من أن التواصل الفردي المباشر مع الفئة المستهدفة هو الأقل احتمالية للحصول على زبائن بشكل عام، إلا أنها من أهم الطرق للوصول إلى الزبائن الأولين تحديدا وترسيخ العلامة التجارية في عقولهم بطريقة أسرع وأفضل من الطرق الرسمية، ففي هذه الطريقة سيتم التعامل والتواصل مع الزبائن كواحد منهم وليس بالصفة الرسمية للمشروع الناشئ لإتاحة الفرصة لهم للتعرف على الجانب الإنساني المشابه لهم من المشروع.

يمكن الاندماج مع الزبائن في عدة أماكن داخل مواقع التواصل الاجتماعي والمهني المتعددة مثل مجموعات الفيسبوك، ومجموعات اللينكدان، ومجتمعات جوجل بلس، و المجموعات والحسابات المتخصصة بمجال معين، وأي مكان يمكن للزبون الأولي المستهدف أن يتواجد فيه.

كيف يجب أن يتم التواصل:

التفاعل معهم كإنسان وليس بصفة رسمية تستهدف زيادة المبيعات.

التعرف عليهم أكثر من خلال متابعة اهتماماتهم والحاجات الموجودة لديهم.

التكلم معهم بطريقة مريحة حول المشروع وهل هم مهتمين به والاستماع لآرائهم بانتباه.

التكلم معهم للسعي لسد حاجاتهم، فهم دائما يبحثون عن حلول لمشاكلهم.

طلب التسجيل بالموقع و إدخال بياناتهم للتواصل لاحقا، في حال كانوا مهتمون.

يمكن أن تشعرهم بالقرب منك من خلال إعطائهم خصم خاص و حصري على الخدمات أو المنتجات.

 

4. التسويق الفيروسي viral Marketing

هو استراتيجية سريعة وفعالة تقوم على تشجيع الفئة المستهدفة على استخدام منتج معين، أهم هدف للشركات في هذا النوع من التسويق هو الوصول للمرحلة التي تسوق بها الفئة المستهدفة نفسها، أي أن يسوق الزبون لأصدقائه ومن حوله، ويتحقق ذلك عن طريق حملات تسويقية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي والموقع وأماكن تواجد الفئة المستهدفة.

لذلك من أهم النقاط التي تساعد على تحقيق ذلك الانتشار المجتمعي هو أن تقوم بتوجيه رسالة نابعة من حاجة موجودة بالسوق بتوضيح كامل للفوائد التي سيحصل عليها الزبون ولماذا سيود استخدام المنتج أو الخدمة.

 هناك العديد من الأدوات التي تساعد على تحقيق الأهداف من هذه الاستراتيجية أدوات التسويق الفيروسي

5. عرض القسائم والتخفيضات الحصرية للمنتجات أو الخدمات 

تعتبر القسائم من الطرق الأكثر فعالية في التسويق، فهي تقود الزبون ليس فقط لتسجيل معلوماته وبريده على الموقع بل لتوصيل الشعور بضرورة الشراء ، وهناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها طرح مثل هذه العروض والقسائم لكن يجب التجربة بعدة طرق لمعرفة الأكثر فعالية.

وكجزء من التجربة يجب معرفة أمور أساسية في ما يلفت الزبون أكثر فمثلا: تخفيض ١٠$ يكون أكثر فاعلية  مقارنة ب ١٠٪ خصم إذا كان المنتج اقل من ١٠٠$، وتستخدم مواقع التجارة الإلكترونية الجزء الأعلى من الموقع أو التطبيق للإعلان عن القسائم والخصومات ليحصل عليه الزبون مباشرة.

الأكثر واقعية وفاعلية دائما هو عمل اختبارات منفصلة ومراقبة النتائج وتحليلها لمعرفة ما يتناسب مع طبيعية الفئة المستهدفة التي تختلف باختلاف الخدمة أو المنتج.

6. ترقية المحتوى عن طريق أنظمة جذب العملاء

ترقية المحتوى هو أن يتم نشر المحتوى إن كان مقالة أو غيره على الموقع وعرضها على شكل PDF، أو تقديم مكافأة مرتبطة بصورة مباشرة بهذا المحتوى بحيث يتم التبادل بحصول الشركة على معلومات وبريد الزبون مقابل المحتوى. هذه الطريقة تعتبر وجها آخر من جاذب الزبائن Lead Magnets.

هنا العديد من الأمثلة حول المحتوى الذي من الممكن استخدامه بهذه الطريقة  "٣٠ فكرة لترقية المحتوى مقابل نمو قائمة البريد الالكتروني".

ولتطبيق السابق هناك بعض الطرق التي تسهل هذه العملية وتقلل التكلفة بصورة كبيرة منها استخدام Google drive لتحميل المحتوى المطور، وبذلك يصل الزبون مباشرة رابط لتحميل الملف بعد إدخال معلوماته على الموقع.

من المصادر الأخرى المفيدة حول هذا الموضوع  مدونة backlinko.com، تساعد المعلومات فيه بالحصول على فهم أوسع لمفاهيم البيع من خلال ترقية المحتوى.

7. استخدام البث المباشر في الفيسبوك والانستغرام

الطرق غير المباشرة بالتسويق بالعادة تحقق وصول ونتائج أعلى جدا من المباشرة، لكنها تتطلب التركيز على بعض التفاصيل التي تزيد من فرصة الوصول للزبائن، من هذه الطرق البث المباشر على الفيسبوك والإنستغرام الذي يعتبر الجاذب الأول للزبائن لأن الزبائن عادة يفضلون مشاهدة الفيديوهات على قراءة المنشورات ومشاهدة الصور، وتزيد فعالية البث المباشر لأن هناك شخص حقيقي يتحدث مباشرة إليهم.

الفائدة الكبرى للبث المباشر للفيسبوك والإنستغرام هي إرسال الإشعار للمتابعين بوجود البث مما يسهل كثيرا من عملية النشر، إضافة إلى ذلك يجب نشر منشورات وتنبيهات مع هاشتاجات بموضوع البث المباشر قبل أيام من عرضه، يمكن كذلك استغلال المجموعات على الفيسبوك والبث من خلالها.

هذه بعض أفكار المحتوى للبث المباشر والفيديوهات الجاذبة للزبائن:

فيديو منهجي يجيب على سؤال "كيف".

قصص واقعية.

أخبار او إعلانات عن الشركة.

أمور تعلمتها من خلال العمل أو مواقف مررت بها.

نصائح.

والأهم بكل هذا، هو أن لدى مقدم البث دقيقة واحدة أولى بأقصى حد لجذب الحاضرين للاستمرار بالسماع، يجب استغلالها، وهنا أهم الفروقات بين البث المباشر بالفيسبوك والإنستغرام وكيف يتم في كل منهما.

8. إنشاء نسخة تجريبية من المنتجات والخدمات المقدمة.

النسخ التجريبية من أعظم الطرق لجذب الزبائن الجدد والأولين والتي ستساعدك للوصول للفئة المستهدفة وتقريبهم خطوة أقرب إلى مرحلة الشراء ذلك عن طريق تقليل الحواجز التي يضعها الزبون قبل الشراء، وكلما تم تقليل الخطوات للوصول للخدمة أو المنتج كان وصول الزبون أسرع وحافزا للدخول للموقع مثلا.

سلوكيا واعتمادا على تحليل التسويق السلوكي، فإن كل خطوة إضافية يتخذها الزبون داخل الموقع تجعله أكثر راحة واطمئنانا في كل مرة يقرر فيها إعادة التجربة أو الشراء مرة أخرى، وكلما قلل الموقع حواجز الدخول و الشراء كان وجود الزبون أكبر وقرار الشراء لديه أسرع.

ومن ناحية أخرى فإن بعض المعيقات بالمشروع مثل شرط إدخال معلومات البطاقة البنكية للحصول على النسخة التجريبية سيقلل من استجابة الزبون لجذبه للدخول للموقع، فدائما يبحث الزبون عن المواقع الأقل تطلبا والأسهل استخداما.

9. إنشاء المحتوى المُقيد Gated Content على الموقع

المحتوى المقيد هو واحد من تطبيقات جاذب الزبائن Lead magnit، التي يتم من خلالها إتاحة المحتوى القيم مثل الكتب الإلكترونية على الموقع بشرط تسجيل معلومات الزبون كاملة لحفظها ببيانات الموقع، وتختلف البيانات المطلوبة حسب أهداف أصحاب الموقع لكنها تتمحور حول معلومات البريد الإلكتروني، والاسم والمنصب، ومعلومات التواصل الأساسية، وفي بعض الأحيان اسم الشركة التي تعمل فيها ونوعها مثل ما تطلبه HubSpot.

إذا كان هناك أكثر من محتوى مقيد داخل الموقع، يفضل أن يكون هناك بوابة دخول باسم المستخدم وكلمة سر للزبون كي لا يضطرالمستخدم لإدخال بياناته في كل مرة يدخل على الموقع، كما أنه من المهم عدم تقييد المحتوى ذو القيمة الأقل، فإن كان هناك محتوى بسيط ليس بالأهمية وجهد بالإعداد سيبعد الزبائن عنك ولن يجذبهم، فيجب الاعتدال في اختيار المحتوى وكمية المحتوى المقيد في الموقع.

إجمالا لا يحب الزبائن الطرق الصعبة في الوصول للمحتوى مثل ملئ المعلومات قبل الوصول له، لذلك يجب عند تقييد المحتوى اختبار المناسب وذو القيمة العالية منه فقط حتى لا ينفر الزبائن من الموقع والخدمات.

10. تحويل زوار الموقع القدامى إلى زبائن محتملين ومبيعات عن طريق حملات إعادة التسويق

تعتبر حملات إعادة التسويق من أهم الطرق للوصول للزبائن المحتملين و إعادة التواصل مع الزبائن القدامى وتذكيرهم بالموقع والمشروع واستغلال الرغبة البسيطة بالشراء أو الاطلاع التي كانت موجودة سابقا عندهم وإحيائها.

من خلال هذه الحملات يستطيع صاحب المشروع أن يصل لهؤلاء الزبائن، لكن يجب الانتباه إلى أن الوصول اليهم ليس الغاية، بل إعطائهم أسباب واضحة تحفيزية للرجوع للموقع وملء بياناتهم بل وشراء الخدمة أو المنتج، ويمكن أن يكون ذلك بعرض قسيمة شراء أو خصم حصري لهم أو كتاب الكتروني، جوجل وفيسبوك تساعد في حملات إعادة الاستهداف للزبائن فيمكن استخدامها عن طريق Google Analytics و pixel tracking code .

يمكن أيضا بهذه الحملات استهداف الزبائن الذين قاموا بالسؤال عن الأسعار لكن عملية الشراء لم تتم، أو الذين قاموا بملء سلة المشتريات على الموقع ولم تتم عملية الشراء، يمكن استهدافهم عن طريق إرسال قسيمة خصم لهم لتحفيزهم على الشراء وإنهاء ترددهم.

ومن المهم أن تعرف أن حملات إعادة التسويق لها علاقة مباشرة بسلوك الزبون لذلك يجب فهم تحليل التسويق السلوكي قبل الإقدام عليها.

الخلاصة:

تم سابقا ذكر عشر أدوات يمكن من خلالها أن تحصل على الزبائن الأولين للمشروع، فما عليك الآن إلا أن تقوم بالتجربة لترى أي من نتائج هذه الأدوات تتناسب مع طبيعة عملك وأهدافه، فكلما جربت طرقا مختلفة كان معدل التحول conversion rate أكبر وبالتأكيد هو واحد من أهداف كل صاحب مشروع.

ربما تم تجريب العديد من هذه الاستراتيجيات ولم تنجح أو نجح القليل منها، لكن تذكر بأنك تستهدف الزبائن المؤهلين والذين تتطابق صفاتهم مع الخدمات والمنتجات الخاصة بمشروعك الناشئ، ففكرة المحاولة والسعي للوصول إليهم ستكون مثمرة بالتأكيد. عندها تنتقل للمرحلة التالية و هي الحفاظ على الزبائن.

المصدر: 10 Key Lead Generation Strategies to Grow Your Startup