باحث Researcher
مرشد
13103 نقطة عدد النقاط الكلي
13 مدونة عدد التدوينات
3 وسام عدد الأوسمة الحاصل عليها
10 دورة عدد الدورات التي أعدها
تاريخ التسجيل: 06-03-2018 تاريخ التسجيل في منصة ألِف ستارت أب

باحث وكاتب في ريادة الأعمال و اختيار التخصص، أحب تبسيط المعلومات من خلال التأليف والاستشارات والتدريب، مؤلف كتاب ثاني لفة يمين حاصل على ماجستير إدارة الأعمال MBA من جامعة Oxford Brookes
رائد أعمال

أخطاء يجب عليك الوقوع بها عند إطلاق مشروعك الناشئ

من إعداد: أمجد الجنباز

يمر رائد الأعمال في رحلته لإطلاق المشروع الريادي بالكثير من الأخطاء. بعض تلك الأخطاء يجب تجبنها وذلك لكي لا "تعيد اختراع العجلة". لكن بعض الأخطاء يجب أن تقع بها بنفسك إما لأنها مهمة لنجاح العمل أو مهمة لزيادة خبرتك أو لأسباب أخرى.

اختراق النمو

لماذا عليك أن تبني الشراكات في مشروعك؟

من إعداد: أمجد الجنباز

يساهم بناء الشراكات مع الجهات الأخرى في زيادة الوصول لشرائح عملاء أكبر و كذا بناء وتطوير منتجك. تساعدك هذه المقالة في التعرف على بعض الأمثلة و الأسئلة المساعدة لاختيار الشراكات المناسبة لمشروعك الريادي.

الإدارة المالية

٩ طرق للحصول على إيرادات في مشروعك

من إعداد: أمجد الجنباز

المال هو الشريان الأساسي لأي مشروع. لذلك من مهامك الأساسية كريادي أعمال هو أن تضمن وجوده واستمراريته من خلال مشروعك الذي تقدمه

اختراق النمو

خطوات جذب العملاء إلى مشروعك

من إعداد: أمجد الجنباز

لا وجود لفائدة من المنتج، مالم تتمكن من جذب العملاء إليه. مربعة "العلاقة مع العملاء" هو الجزء المسؤول عن كيفية الحصول على العملاء ومن ثم المحافظة عليهم وتنميتهم، أو ما يسمى Get - Keep - Grow.

لين ستارتب

ملاءمة المنتج للسوق والمنتج المناسب للعميل المناسب

من إعداد: أمجد الجنباز

إن كنت تتساءل عن سبب انعدام اهتمام الناس بمشروعك, فلعلك تجد جزء من الإجابة في هذا المقال. في المشاريع الريادية يكون هدفنا النهائي دوما هو زيادة المبيعات لكن الهدف الحقيقي هو الوصول إلى ملاءمة المنتج للسوق Product - Market fit . فما أهميته وكيف نصل إليه؟

لين ستارتب

كيف تطلق مشروع ريادي خطوة بخطوة

من إعداد: أمجد الجنباز

إطلاق المشروع الريادي بشكل ناجح يتطلب تنفيذ مجموعة من الخطوات. ترشدك هذه المقالة لجميع هذه الخطوات ابتداء من مرحلة الفكرة إلى مرحلة تحول المشروع إلى شركة، بالإضافة للإشارة لمصادر ودورات تساعدك في تأسيس شركتك الناشئة.

التكبير

طرقا تساعدك في تكبير مشروعك الناشئ

من إعداد: أمجد الجنباز

تمتاز المشاريع الريادية بقدرتها علي النمو بشكل سريع وهائل. تسلط هذه المقالة الضوء على أهم الطرق التي بإمكانك استخدامها لتقوم بتكبير مشروعك.

نموذج العمل

أهم ما عليك معرفته عند تسعير منتجك

من إعداد: أمجد الجنباز

بعد أن قمت ببناء منتجك، سيأتي دور السؤال المهم الذي قد يكون سببا في ربح أو خسارة منتج، وهو كيف ستضع التسعيرة المناسبة له؟ وهل ستبيعه مرة واحدة أم بشكل اشتراكات، أم أن هناك خيارات أخرى؟ ستناقش هذه المقالة موضوع التسعير وطرح الخيارات المختلفة الخاصة به.

لين ستارتب

ملاءمة المنتج للسوق Product-Market Fit

من إعداد: أمجد الجنباز

يهدف اختبار ملاءمة المنتج للسوق Product-Market fit إلى التأكد من أن نموذج العمل الخاص بمنتجك مناسبا من حيث ملاءمة القيمة المقدمة فيه إلى الشرائح المستهدفة.

لين ستارتب

MVP: اختبار وقياس المنتج القيم الأولي

من إعداد: أمجد الجنباز

MVP أو أدنى منتج قيم هو منتج أو خدمة أولية من منتجك النهائي ويحوي أقل عدد ممكن من المميزات ويوفر لرائد الأعمال أكبر مقدار من التعلم. يساعد هذا المنتج في الوصول للسوق والعميل بأسرع وقت ممكن

رائد أعمال

خمسة من أهم الكتب في ريادة الأعمال وإطلاق المشاريع الريادية

من إعداد: أمجد الجنباز

يوجد آلاف الكتب التي تتحدث عن ريادة الأعمال. سنذكر لكم في هذه المقالة أهم الكتب التي ستفيدكم في إطلاق المشروع الريادي

لين ستارتب

هل عليك اطلاق مشروعك الناشئ قبل اكتماله؟

من إعداد: أمجد الجنباز

يسعى الكثير من رواد الأعمال على الإهتمام بأدق التفاصيل على النسخة الأولى التي سيطلقونها من مشروعهم. لكن، هل ذلك صحيح؟ أم أن عليهم إطلاق النسخة الأولى بالكثير من المشاكل، ومن ثم القيام بتصحيحها لاحقا؟ ففي النسخة الأولى، من اللأهم السرعة أم الجودة؟

رائد أعمال

الإيمان بالفكرة: هل عليك أن تؤمن بفكرة مشروعك؟

من إعداد: أمجد الجنباز

يعتقد البعض أن إيمان رائد الأعمال بالفكرة هو شرط أساسي للنجاح في ريادة الأعمال. لكن هل الإيمان بالفكرة والشغف مهمين لنجاح المشاريع الريادية؟ لكنها ليست بتلك الأهمية، فبإمكان المشاريع النجاح بدونها.