لين ستارتب
من إعداد: محمد لحلح

لماذا تفشل الشركات الناشئة؟ 3 أسئلة لتضمن نجاح شركتك.

هل ستفشل فكرة مشروعك الريادي؟ تستطيع معرفة أسباب فشل شركتك الناشئة من خلال الإجابة عن ثلاث أسئلة: هل يوجد طلب كاف في سوق شركتك الناشئة؟ هل مشروعك الريادي قابل للتوسع؟ ثم هل ستتمكن من بيعه في المستقبل؟ إن سألتني عن أهم عامل لنجاح المشروع الريادي فسأجيب فورا: إيجاد سوق مناسب لشركتك الناشئة.

لين ستارتب
من إعداد: Naif Azab

طريقة عمل فيديو ترويجي مجاناً (٥ قواعد أساسية)

لتصميم فيديو ترويجي خاص بمنتجك أو خدمتك عليك أولا تحويل نص الفيديو إلى قصة, قم بتلخيصها و اعتن بالصور و المشاهد المرفقة فالكلمات ليست كل شيء, يجب أن يثير الفيديو عواطف محددة في نفس المتلقي ليتفاعل مع الفديو و يبدي إعجابه أو سخطه. مراعاة مدة الفيديو ايضا مهمة جدا فكلما زادت المدة انخفض عدد المشاهدين و تلاشت القيمة المركزة للفيديو. تعرف على كل خطوة عن طريقة عمل فيديو ترويجي في هذه المقالة.

ريادة التقنية

كورونا و ريادة الأعمال الرقمية في التعليم عن بعد

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من منصات الريادة الرقمية التي تقدم حلولا ناجعة للتعليم عن بعد. من أهم ما يُميّز التعليم الرقمي أو التعليم عن بعد أنه يُسهل على المتعلم الحصول على المعلومات أكثر مما هو مُتاح له في التعليم التقليدي، ويُمكن أن يستعمل المتعلم أغلب حواسه أثناء عملية التعلم، من خلال الإستفادة من عدة مؤثرات مثل: (الفيديو، الصوت، اللون، طريقة العرض)، وهذا يجعل العملية التعليمية أكثر متعة وتشويق، مما يُساعد على تنمية مهارات التفكير العليا لدى المتعلم.

رائد أعمال
من إعداد: تامر عمران

المخاوف الخمسة الأكثر شيوعًا لدى المستقلين والعملاء (وكيفية التغلب عليها)

في بداية المشوار وكي يعيل الريادي نفسه بالموازاة مع العمل على شركته الناشئة, يلجؤ غالبا إلى العمل عن بعد كمستقل ما قد يترتب عليه الكثير من التخوفات. في نفس السياق يتوجب عليه البحث عن مستقلين لإنجاز بعض المهام البعيدة عن مجاله مثل التصميم أو البرمجة و غيرها.من المخاوف التي تساوره كعميل: العثور على الفريلانسر الأنسب لإنجاز المهمة. تعرف على هذه الهواجس و كيفية التغلب عليها في هذا المقال.

لين ستارتب
من إعداد: محمد العابد

كيف أطلق مشروعي بنجاح: 8- خطة تطوير المنتج المطلوب

تشترك المشاريع بكافة أنواعها  بهدف واحد عريض وهو الربح، وبدون ربح فإننا لا نطلق عليه مشروعا تجارياً. لذلك يجب علينا أن نقوم بناء شيء يحتاجه الناس بسعر يستطيعون شراءه، ويسلم لهم بطريقة ترضيهم، ويعود بربح كافي لمتابعة الإنتاج والتطوير. غياب الربح سيؤدي إلى الفشل, في الواقع  نسبة المشاريع الناجحة هي واحد من أصل عشرة على الأكثر. السؤال الآن هو كيف نتجنب الفشل؟ ما  الذي ينبغي علينا إتقانه لضمان الربح؟ الطريقة الوحيدة للفوز في السوق هي, أن نكون الأسرع من أي منافس لنا، ويتم ذلك بالبحث بسرعة عن أخطائنا وعدم تركها تكبر مع الزمن، وتحديد الأولويات في العمل واختيار أكثرها أهمية ومن ثم القيام بها والتركيز عليها. هكذا يعرف خبراء ريادة الأعمال التخطيط المرن.

رائد أعمال
من إعداد: محمد نذير سالم

الفرق بين المشاريع الريادية Startups و الشركات الصغيرة و المتوسطة SMEs

الفرق الرئيسي بين المشاريع الريادية وتلك الموصوفة بالصغيرة والمتوسطة SMEs يتمثل في كون الشركات الناشئة Startups تهدف للتوسع السريع و النمو السرطاني ولو كان ذلك على حساب خسارتها وهو أمر ليس من ثقافة الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تهدف لتوفير وظائفة متوسطة الدخل و دائمة.

أدوات ريادية
من إعداد: Abedulrazaq elayyan

ماذا تعرف عن الأهداف وما هو مؤشر الأداء KPIs

الأهداف ومؤشرات الأداء هي  أدوات تستخدم لقياس أداء المنظمات أو أداء أفراد أو حتى إنجازات تحصل في مجال معين.هل تساءلت يوما ما هي الأهداف وما أهميتها ومستوياتها للمنظمة (الشركة)؟ ما هو مؤشر الأداء ماذا يقيس؟ ومن المسؤول عن كل هدف لكل مرحلة؟ وما هي معايير الأهداف؟ عند كتابة إستراتيجيات وخطط الشركات يجب تحديد رؤية ورسالة الشركة لتكون بمثابة المنارة التي تقود الشركة نحو أجل معلوم, ومن أجل تحقيق ذلك توضع الأهداف و مؤشر الأداء KPI.

رائد أعمال
من إعداد: Hikmat AQEEL

ما هو المشروع الريادي؟ و كيف يختلف عن المشروع الصغير؟

ما هو المشروع الريادي؟ المشاريع الريادية هي شركات مؤقتة تهدف للبحث عن نموذج عمل قابل للتكرار و التكبير. تتميزهذه المشاريع بمخاطر عالية مقابل أرباح عالية في حال نجاحها.

لين ستارتب
من إعداد: محمد العابد

كيف أطلق مشروعي بنجاح: 7 - اللين ستارتب أثناء دخول السوق

الطريقة الوحيدة للفوز في السوق هي أن نكون الأسرع من أي منافس لنا، ويتم ذلك بالبحث بسرعة عن أخطائنا وعدم تركها تكبر مع الزمن، وتحديد الأولويات في العمل واختيار أكثرها أهمية ومن ثم القيام بها والتركيز عليها متبعين منهجية لين ستارتب. كلما فشلنا بسرعة استفدنا دروسا تطبيقية و عدلنا خطة العمل في كل مرة تجنبا للوقوع في الأخطاء السابقة. لذا تعد المرونة الريادية جوهر لين ستارتب.