أدوات ريادية
من إعداد: Abedulrazaq elayyan

ماذا تعرف عن الأهداف ومؤشرات الأداء KPIs

الأهداف ومؤشرات الأداء هي  أدوات تستخدم لقياس أداء المنظمات أو أداء أفراد أو حتى إنجازات تحصل في مجال معي.

رائد أعمال
من إعداد: Hikmat AQEEL

ما هو المشروع الريادي؟ وماذا يفرق عن المشروع الصغير؟

المشروع الريادي هو شركة مؤقتة تهدف للبحث عن نموذج عمل قابل للتكرار و التكبير، ويتميز بمخاطر عالية

لين ستارتب
من إعداد: محمد العابد

كيف أطلق مشروعي بنجاح: 7 - التعلم والتعديل والمرونة أثناء دخول السوق

الطريقة الوحيدة للفوز في السوق هي, أن نكون الأسرع من أي منافس لنا، ويتم ذلك بالبحث بسرعة عن أخطائنا وعدم تركها تكبر مع الزمن، وتحديد الأولويات في العمل واختيار أكثرها أهمية ومن ثم القيام بها والتركيز عليها.

لين ستارتب
من إعداد: أمجد الجنباز

اختبار وقياس أصغر منتج قيم MVP

MVP أو أصغر منتج قيم هو منتج أو خدمة مصغرة من منتجك النهائي ويحوي أقل عدد ممكن من المميزات ويوفر لرائد الأعمال أكبر مقدار من التعلم. يساعد هذا المنتج في الوصول للسوق والعميل بأسرع وقت ممكن

رائد أعمال
من إعداد: Yasir Saleem

من هو رائد الأعمال؟

رائد الأعمال هو الشخص الذي يمتلك خصائص شخصية وكفايات مهنية وإدارية تجعله قادرا على البدء بمشروعه الخاص. فهو يرى ما ال يراه الآخرون من فرص ويقوم بتحويل الابتكارات والأفكار إلى أعمال ناجحة ومربحة اقتصاديا.

الإدارة المالية
من إعداد: فاطمة الحوز

ما هو الفرق بين حاضنات الأعمال، ومسرعات الأعمال؟

الفرق الجوهري بين المسرعات Accelerator و الحاضنات Incubator هو بمدة الاحتضان ونوعية المشاريع المحتضنة. فالحاضنات تبقي المشاريع محتضنة لديها لفترات أطول . أما المسرعات، فإنها تختار فقط بعض المشاريع الواعدة وتحتضنها لفترة تترواح بين شهر و ٣ أشهر.

رائد أعمال
من إعداد: أمجد الجنباز

أخطاء يجب عليك الوقوع بها عند إطلاق مشروعك الناشئ

يمر رائد الأعمال في رحلته لإطلاق المشروع الريادي بالكثير من الأخطاء. بعض تلك الأخطاء يجب تجبنها وذلك لكي لا "تعيد اختراع العجلة". لكن بعض الأخطاء يجب أن تقع بها بنفسك إما لأنها مهمة لنجاح العمل أو مهمة لزيادة خبرتك أو لأسباب أخرى.

نموذج العمل
من إعداد: Hikmat AQEEL

ماهو نموذج العمل؟ وما علاقته بخطة العمل؟

يقوم نموذج العمل بوصف موقع الشركة في سلسلة القيمة ضمن الصناعة، و يصف كيف تنظم الشركة علاقاتها مع مورديها و زبائنها و شركائها كي تستطيع توليد الربح. خطة العمل تترجم هذا التموضع بسلسلة من الأعمال الاستراتيجية و تحدد بشكل كمي أثرها المالي.

نموذج العمل
من إعداد: فادي العملة

ما هو نموذج العمل التجاري؟

نموذج العمل هو الأسلوب الذي سوف تتبعه الشركة الناشئة لخلق قيمة ما وتحقيق تلك القيمة على أرض الواقع والإستفادة منها. و ذلك من خلال تحليل المشروع والجمهور والإمكانيات والمال