الريادي
من إعداد: Hikmat AQEEL

الحرية المالية و التخلص من عبودية الوظيفة

يمكن النظر للحرية المالية على أنها إمكانية الفرد بالتمتع بأسلوب الحياة الذي يرغب به دون انتظار الدفعات الدورية (الشهرية) أو ما يسمى الراتب من رب عمل. فما هي الأمور التي عليك مراعتها قبل الانتقال من الوظيفة و الدخل الشهري إلى العمل الحر؟

نموذج العمل
من إعداد: Hikmat AQEEL

ما الفرق بين نموذج "موديل" العمل و خطة العمل

في المشاريع الناشئة, كثيرا ما تتردد على مسامعنا مصطلحات متشابهة قد يبدو أنها وجهين لعملة واحدة. لكنها في الحقيقة مختلفة المعنى و ضبطها أساسي لفهم منهجية العمل في الشركات الناشئة. في هذا المقال سنتناول الفرق بين مفهومي خطة العمل و نموذج العمل؟

لين ستارتب
من إعداد: محمد العابد

كيف أنقل فكرتي إلى مشروع تجاري مربح - 6- دراسة تحديات عملية التسويق وإقناع الزبائن

تعرف في هذه المقالة على كيفية التسويق لمشروعك الناشئ بطريقة مبسطة ومفهومة للجميع بعيدا كل البعد عن التعمق والخوض في الأساليب العديدة. سنتناول خطوات التسويق التقليدي و التسويق الرقمي حسب نوعية عملائك.

لين ستارتب
من إعداد: أمجد الجنباز

ملاءمة المنتج للسوق والمنتج المناسب للعميل المناسب

إن كنت تتساءل عن سبب انعدام اهتمام الناس بمشروعك, فلعلك تجد جزء من الإجابة في هذا المقال. في المشاريع الريادية يكون هدفنا النهائي دوما هو زيادة المبيعات لكن الهدف الحقيقي هو الوصول إلى ملاءمة المنتج للسوق Product - Market fit . فما أهميته وكيف نصل إليه؟

العملاء
من إعداد: Esra Saleem

عائدات أكثر مقابل تكلفة أقل (11 تقنية للاحتفاظ بزبائنك)

إن كنت تبحث عن طريقة لزيادة مداخليك لكن بتكلفة أقل، فقد وجدت ضالتك. حسب عدة دراسات يعد الاحتفاظ بالزبائن القدامى أرخص 5 مرات من الحصول على زبائن جدد. إليك 11 تقنية لزيادة ولاء عملائك وعائداتك دون صرف الكثير على ميزانية التسويق الخاصة بشركتك الناشئة .

لين ستارتب
من إعداد: محمد العابد

كيف أنقل فكرتي إلى مشروع تجاري مربح 5- كيف تجذب العملاء التجريبيين

لتنتقل من فكرة إلى مشروع ناشئ حقيقي لا بد من إتمام عملية بيع واحدة على الأقل. كلما كسبت رضا العملاء الأوليين كلما زادت مبيعاتك ونجاحك. لكن كيف تعلم مسبقا أن الزبون سيكون سعيدا بمنتجك أو خدمتك؟ و كيف تستغل عمليات البيع الأولى لتحسين منتجك؟

المنافسة
من إعداد: لمى عدرا

7 أدوات تساعدك في مراقبة منافسيك

تساعد المنافسة على بناء منتجات وخدمات أفضل للمستهلك. لذا فمراقبة منافسيك تدور حول معرفة نقاط قوتهم وضعفهم و تعلم ما ينجح من تقنياتهم، كما أنه لعلهم يراقبون نشاطات شركتك الناشئة في هذه اللحظة. فلا تضيع المزيد من الوقت و تعرف على طرق مراقبتهم هنا.

أدوات ريادية
من إعداد: محمد تملي

كيف يتخلص رائد الأعمال من أزمة كثرة المهام والأعمال وبعثرتها ؟

لكل منا 24 ساعة فقط في اليوم ، وبالتالي استغلال كل ثانية أمرمهم، خاصة بالنسبة لريادي الأعمال الذين يرغبون في تحقيق نمو ملحوظ لشركاتهم الناشئة. ولكن ، كيف يمكنك أن تكون فعالاً في إدارة الوقت إذا كان هناك الكثير من الأشياء التي تتطلب انتباهك؟

العملاء
من إعداد: Alaa Al Biqawi

10 وسائل لتحصل على زبائنك الأوائل في شركتك الناشئة

يعتبر الحصول على العملاء الأوليين والجدد من أصعب الأمور التي ستواجهك في مشروعك الناشئ، في هذه الفترة تحتاج دائما لتجربة واختبار الخيارات لاكتشاف المتناسب منها مع أهداف المشروع . تعرف على عشر تقنيات لجذب الزبائن في هذه المقالة.