ستاعدك هذه المقالة في التمييز بين البداية ونقطة النهاية لتطوير المنتج وإرشادك خلال مراحل بدء التشغيل MVP و MMP و MLP و MDP و MAP. ستحصل على فهم أفضل لماهية ال MVP في تطوير البرامج وكيفية بنائه بشكل صحيح.

تكافح العديد من الشركات لتحديد ما إذا كان إنشاء MVP (الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق) أو MMP (الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتسويق) أو أي نوع آخر من الحد الأدنى للمنتج هو الطريقة الصحيحة للبدء. مع وجود العديد من المراحل لإنشاء منتج تقني في شركتك الناشئة ، من الصعب تحديد سير العمل الصحيح. لكن كل واحد منهم يخدم هدفًا محددًا ويجعلك أقرب إلى المنتج المطلوب.

ابدأ باستخدام نموذج أولي أوMVP 

أولاً ، ابدأ بناء نموذج أولي للمنتج.

في هذا المقال ستجد تفصيلا دقيقا عن معنى mvp, إذ لا يحتوي النموذج الأولي أو mvp على أي ميزات ويعمل كنموذج أو إصدار لفكرتك.

يساعد على اختبار المفهوم وبناء قاعدة أولية لـ MVP. يحتوي الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق على مجموعة من الميزات الكافية لإرضاء المستخدمين الأوائل.

يتم تصميمه بعد أن يترك المستخدمون الأوليون تعليقاتهم حول المنتج.

إلى جانب ذلك ، يمكن الحديث أيضًا عن الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتسويق، والحد الأدنى من المنتجات المحببة وغيرها من الاختلافات فيما يتعلق بالنسخة النهائية من منتجك.

 

هذه أهم النقاط التي سنتطرق لها في هذه المقالة:

أولا، التعرف على المراحل الرئيسية لإنشاء منتج في عالم الستارتب:

1. تحديد حاجة السوق

2. تصور المنتج

3. بناء خارطة طريق المنتج

4. تطوير منتج الحد الأدنى القابل للتطبيق (MVP) وإطلاقه للمستخدمين

5. التكرار بناء على ملاحظات المستخدم

 

ثانيا، المراحل الرئيسية لتطوير تكنولوجيا مشروعك الريادي

1. MVP

2. MMP و MMR

3. MMF

4. MLP ، MDP ، MAP

 

التعرف على مراحل بناء المنتج في مشروع ريادي

تواجه كل شركة جديدة مراحل معينة من دورة الحياة وقد يكون من الصعب تحديدها في البداية. ومع ذلك ، بمجرد أن تعرف ما تتوقعه تزداد فرصك في النجاح.

إليك عرضا بسيطا لمراحل بدء التشغيل الرئيسية ونظرة عامة حول كيفية تأثيرها على تطوير شركة تكنولوجيا جديدة.

1. تحديد حاجة السوق

الحقيقة هي أنه ليس كل شخص على استعداد لشراء ما تبيعه. لذلك ، في حين أن الثقة ميزة كبيرة ، إلا أنك لا تزال بحاجة لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة سوقية لمنتجك. حدد جمهورك المستهدف ، وأجرأبحاث السوق ثم اختبر مجموعة التركيز. تريد أن تعرف على وجه اليقين من الذي تبيعه منتجك وما إذا كانوا يريدون إنفاق المال عليه أم لا.

2. تصور المنتج

في هذه المرحلة ، يتعين عليك تصور فكرتك بما يكفي لتتلقى ملاحظات العملاء ذات مغزى. قد يكون موقعًا من صفحة واحدة أو عرضًا تقديميًا لـ Powerpoint - يمكنك اختبار مشكلة / حل مفهومك مع العملاء المحتملين.

3. بناء خريطة طريق المنتج

بمجرد صياغة الفكرة ، حان الوقت لإنشاء خريطة طريق للمنتج. بشكل أساسي ، إنها خطة استراتيجية لتطوير منتجك تحتوي على جميع المراحل الرئيسية والخطط وأهداف العمل. لماذا تريد إطلاق منتجك؟ ؟ من هو جمهورك المستهدف من أين تبدأ؟ قم بتضمين هذه التفاصيل وغيرها المتعلقة بالتوقيت ورؤية المنتج والمقاييس في خريطة الطريق.

4. تطوير منتج الحد الأدنى القابل للتطبيق (MVP) وإطلاقه للمستخدمين

ثم عليك التركيز على تطوير MVP. اجعلها أساسية حقًا ، فقط الميزات التي ستحتاج إليها لاختبار ملاءمة المنتج / السوق والحصول على نتائج مهمة. الهدف هو جمع تعليقات المستخدمين حول المنتج بشكل عام وفهم ما يعجبهم فيه.

5. التكرار بناء على ملاحظات المستخدم

باتباع الخطوة السابقة ، يجب عليك تكرارها مرارًا بناءً على رد فعل المستخدم. خذ ملاحظات من التكرار الأخير وقم بتنفيذ التغييرات اللازمة على المنتج. استمر في جمع الاستجابات النوعية واختبار المنتج مرة أخرى. تتطلب إدارة مشروع MVP تحسين المنتج حتى تحصل على نسخة محببة مثالية منه.

 

المراحل الرئيسية لتطوير تكنولوجيا الستارتب

نظرًا لوجود العديد من المصطلحات المختلفة المستخدمة لوصف عملية التطوير ، فمن السهل الخلط بينها. هنا ، سنتحدث عن الاختلافات الرئيسية في المراحل من منظور المستخدمين النهائيين ، فريق التكنولوجيا و المستثمر. دعنا ندخل في التفاصيل.

1. المنتج القيم الأولي MVP

يستخدم مفهوم MVP (الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق) على نطاق واسع في عالم التكنولوجيا.

بشكل أساسي ، يعد MVP إصدارًا مبكرًا للمنتج تم إنشاؤه بأقل جهد ووقت للتطوير. قد يفتقر إلى العديد من الميزات ، لكن يجب أن تمنح المستخدمين الأولين إحساسًا بالمنتج ، حتى يتمكنوا من استكشافه وتقديره. لا يعد MVP هو الإصدار الأول من المنتج الخاص بك ، ولكنه الشكل الأساسي منه.

لماذا عليك بناء mvp؟

تكمن مزايا بناء MVP في التكلفة المنخفضة والتطور السريع. تساعد أداة التحقق من صحة المنتج (MVP) في التحقق من اختيار جمهورك المستهدف بشكل صحيح ، ومعرفة ما هي الميزات الأكثر شعبية ، وتحديد المشاكل المحتملة وإنشاء قاعدة مستخدمين أولية لمنتجك.

بشكل عام ، فهو يقلل الوقت الذي قد تحتاجه في المستقبل لإعادة تصميم المنتج أو ميزاته. كما أنه يسهل العثور على الأخطاء وإصلاحها في مراحل التطوير المبكرة. مع MVP ، ستكون لديك نظرة عامة واضحة على الأشياء التي يجب تحسينها ومشاكل المنتج ونقاط الألم بالنسبة للمستخدمين المحتملين. يمكنك أيضًا الحصول على:

  • يجعل mvp مهمة التحقق سهلة ورخيصة.

بدلاً من إصدار منتج متكامل يحتوي على مجموعة كاملة من الميزات ، يمكنك البدء في إنشاء MVP. إنه أرخص أشكال المنتج ويتطلب الحد الأدنى من الميزات لاختبار الفكرة وبالتالي - الحد الأدنى من الوقت لبنائها. بمعنى آخر ، تهدف MVP إلى اختبار وتقييم فكرتك ، ومعرفة كيفية تفاعل المستخدمين في العالم الحقيقي معها.

  • يوفر mvp مساحة من أجل التغيير والتطور.

مع MVP لديك مجال للتطور. بينما تقوم بتطوير المنتج ، قد تنشأ بعض التقنيات الجديدة ، حتى تتمكن من دمج ميزات إضافية مع وضع الفكرة الأساسية في الاعتبار. بشكل أساسي ، يمكنك إضافة قيمة في كل مرحلة تطوير والحفاظ على مرونة نموذج المنتج للتغييرات الجديدة.

  • يخفض mvp المخاطر والتكلفة أثناء عملية الاختبار والتجربة.

MVP ليس لتحقيق الربح - إنه يتعلق بفهم احتياجات منتجك للنجاح. ليس من الضروري تضمين جميع الميزات ، فقط الميزات التي تريد اختبارها. أفضل شيء هو إمكانية تجربتها بسهولة لتحديد أي منها يعمل بشكل أفضل دون أن تنفق ثروة عليه.

  • إثبات صلاحية فكرتك لأصحاب المصلحة.

MVP هو عرض لما يمكن أن يصبح عليه المنتجً الأكبر والأكثر تعقيدًا. إنه يتيح لك إظهار صحة السوق لفكرتك للمستثمرين وأصحاب المصلحة و طمأنتهم للاستثمار في بناء المنتج النهائي.

 

توقعات المستخدم من MVP

بشكل عام ، يتمتع المستخدمون بمستويات مختلفة من الخبرة والاهتمامات المتنوعة والتوقعات من المنتج. قد يركزون على العديد من الميزات واختبار الميزات التي يجدونها الأكثر إثارة للاهتمام. لذلك يتعين عليك تقديم تحليل نوعي وكمي - معرفة ما إذا كان المنتج يحل مشاكل العملاء والخطوات التي يتخذها المستخدمون في رحلة المستخدم الخاصة بهم.

1. ملاحظات العملاء النوعية.

استهدف مجموعات محددة من المستخدمين للحصول على التعليقات النوعية الأكثر قيمة. على سبيل المثال ، قد ترغب في الاستماع إلى المطورين أو صانعي القرار بشأن وظيفة معينة. هل هم راضون عنها؟ هل تحل مشكلتهم؟ ستساعدك البيانات النوعية في فهم ما يمكن تحسينه في كيفية تقديم القيمة للمستخدمين.

2. التحليلات الكمية.

يتم جمع البيانات الكمية عادةً من المسوحات أو أدوات تتبع التحليلات أو من خلال منح المستخدمين هدفًا محددًا يتعين عليهم تحقيقه. يجب عليك تسجيل ما إذا كان بإمكانهم الوصول إليه أم لا ، والوقت الذي استغرقوه وماهية العقبات التي كانت في طريقهم. من السهل تفسير النتائج الكمية وتحويلها إلى رؤى قيمة - ستعرف الخطوات التي تجعل المستخدمين يتأخرون والألم الذي لديهم في رحلة استخدام المنتج الخاصة بهم.

توقعات فريق التكنولوجيا من MVP

يصارع المطورون حالة عدم اليقين الخاصة بـ mvp وإمكانات المنتج. لذلك ، يجب أن تكون عناصرها الوظيفية على شكل وحدات حتى يتمكن الفريق الفني من إصلاح أي أخطاء في المستقبل بسهولة. وهذا يعني أن الهندسة المعمارية يجب أن تكون مرنة وبسيطة.

1. البنية المرنة للمنتج.

تسمح البنية المرنة بإضافة ميزات وأفكار جديدة بسرعة وبتكلفة منخفضة - يمكن للمطورين تغيير قاعدة الكود الحالية وتحسين الوظيفة بشكل سريع. يجب أن تكون بنية المنتج قابلة للتطوير بدرجة كافية لتنفيذ التغييرات بناءً على ملاحظات المستخدم.

2. نطاق كامل رفيع المستوى.

يحدد النطاق الرفيع المستوى ميزات ووظائف المنتج. إنه يحدد بشكل أساسي ما هو مهم وما هو غير ملائم ويساعد على فهم ما إذا كانت هناك أية قيود تقنية على أفكارك. بمجرد اتخاذ قرار بشأن النطاق الرفيع المستوى الكامل لمنتجك ، قم بمناقشته مع المهندسين ، واطلب توصياتهم ونصائحهم.

3. تحليلات العملاء.

يجب أن يفي منتجك بتوقعات العملاء ويجب أن يكون فريق التقنية على دراية بتلك التوقعات. قدّم تحليلًا لتحديد الميزات التي يتوقع المستخدمون امتلاكها وإجراء عملية التطوير المستقبلية استنادًا إلى النتائج.

4. مهندس الجودة QA.

في بعض الأحيان يكون من الصعب رؤية "النقاط العمياء" عندما تكون في خضم عملية بناء المنتج. لذلك ، يمكن أن يكون محلل ضمان الجودة عونا كبيرا. استثمر في شخص مطلع على المنتج ولكنه يعمل بشكل مستقل. سيحدد هذا الشخص الميزات التي يجب تحسينها وإذا كان هناك أي شيء تحتاج إلى إضافته، زد على ذلك تحليل المنافسين وتحديد ميزتك التنافسية.

لماذا تحتاج إلى ضمان الجودة وكيف يمكن أن توفر أموالك؟

يجب أن نقرر أولاً ما الذي نتحدث عنه: لا نتحدث عن كيفية قيام مهندسي ضمان الجودة بعملهم. نحن نتحدث عن سبب كون ضمان الجودة جزءًا أساسيًا من تطوير البرامج والطريقة التي نعمل بها في النقطة العمياء. لنبدأ ببعض التعاريف. يهدف مهندسو ضمان الجودة إلى المساعدة في إنشاء منتجات عالية الجودة. الأمر لا يتعلق بالعثور على الأخطاء ، وليس الاختبار البسيط.

  • دعم فريق لاختبار mvp: قم بإشراك فريقك في المناقشة - ما الذي يتم بشكل جيد وما هو غير جيد. اسمح للجميع باختبار إصدار MVP للمنتج ومشاركة أفكارهم. يمكن لفريق التكنولوجيا الاستفادة كثيرًا من هذه النتائج.

 

  • توقعات المستثمر من mvp: إذا نجحت اختبارات المستخدم ، فقد حان الوقت لتقديم MVP للمستثمرين. يريد المستثمرون أن يروا أن MVP الأساسي ينمو ليصبح منتجًا حقيقيًا. بمعنى آخر ، يريدون تأمين أموالهم ويتعرفوا مبكرًا في عملية التطوير على ما إذا كان المنتج قابلاً للتطبيق أم لا.

أظهر لهم نتائج الاختبار وأثبت أن المنتج قادر على تحقيق إيرادات. احصل على صحة فكرة عملك بالأرقام وردود فعل المستخدمين الحقيقية لإثبات أن فريقك قادر على تقديمها. يجب أن تثبت للمستثمرين أنك تعرف بالضبط ما يجب أن تكون الخطوات التالية لتطوير منتج ناجح.

 

2. MMP و MMR

بينما يتم إنشاء MVP للتحقق من صحة الافتراضات ، فإن MMP (الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتسويق Minimum Marketable Product) و MMR (الحد الأدنى من الإصدار القابل للتسويق Minimum Marketable Release) بمثابة خطوة منطقية تالية في مسار تطوير المنتج.

ما هو MMR وما هو MMP؟

تمثل MMR الحد الأدنى من الإصدار القابل للتسويق - وهو إصدار كامل لمنتج يلبي احتياجات المستخدم الحالية. في حين يتم استخدام MMR لتقصير الوقت الأولي للسوق ، فإن MMP (الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتسويق) قادر على توفير وظائف يجب أن تكون لدى المستخدمين وإعادة قيمة قابلة للقياس إلى العمل. إنه منتج تم تطويره لإسعاد مجموعة من القلة الأولى من المتابعين - جمهور مستهدف أساسي له احتياجات محددة.

يعد MMP هو الإصدار الأول من المنتج "الحقيقي" الخاص بك والذي يمكنه حل مشكلات المستخدم بأقل عدد من الميزات. جنبا إلى جنب مع ذلك ، هو أول إطلاق ل MMR. هدف الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتسويق هو توثيق ملاحظات السوق من المستخدمين الحقيقيين والحصول على أول دليل على تحقيق الدخل.

توقعات المستخدم من MMP / MMR

يستهدف MMP الأشخاص الذين يتوقون إلى تجربة منتجك لكونه جديدا والذين يرغبون في التغاضي عن الحواف القاسية. المفتاح هو التركيز على الميزات المبتكرة التي تسعى إليها هذه المجموعة. في الوقت نفسه ، يحتوي MMR (الحد الأدنى من الإصدار القابل للتسويق) على ميزات جديدة يمكن أن تحقق قيمة للعملاء.

توقعات فريق التكنولوجيا من MMP / MMR

أولاً وقبل كل شيء ، تتكون MMP و MMR من الميزات الرئيسية فقط - لقد جمعت نصيحة العملاء الحقيقيين وأدرجت ما يريدون في الإصدار الأول من منتجك. في الأساس ، أنت تدع منتجك يعمل كما يريد العملاء.

في هذه المرحلة ، تحتاج أيضًا إلى تحديد تكاملات الجهات الخارجية التي ستحصل عليها وبناء وظائف لها ، أو على الأقل نموذجا بالحجم الطبيعي. واستنبط ضمان المنتج لتدفق المستخدم المجهز أو تدفق مستخدم فريق الدعم.

توقعات المستثمرين من MMP / MMR

يعد MMP هو التكرار الأول لإصدار الحد الأدنى القابل للتسويق. إنه يقلل من الوقت إلى السوق ، لذلك يمكن إجراء الاستثمارات بأمان في هذه المرحلة من تطوير المنتجات. على الرغم من أن MMP ليس منتجًا غنيًا بالميزات ، إلا أن المستثمرين ما زالوا يتوقعون الحصول على بعض التقنيات المتطورة التي ستكون بمثابة ميزة تنافسية قوية. لذلك ، تأكد من أنها لديك.

يتطلب إطلاق MMP الحد الأدنى من الأموال ، وبالتالي فإن مخاطر الخسارة في حالة الأداء الضعيف منخفضة نسبيًا.

3. MMF :Minimum Marketable Feature

يرمز MMF إلى الحد الأدنى من الميزات القابلة للتسويق ويحدد الميزة التي يجب توفرها في منتجك والتي ستحقق قيمة فورية للعميل.

ما هو MMF

بشكل أساسي ، تعد MMF مجموعة صغيرة من الوظائف التي يجب إصدارها لتحقيق قيمة للعميل. فيما يتعلق بالأعمال ، تعزز MMF ولاء العملاء ، وتساعدك على توفير التكاليف وتحقيق إيرادات.

توقعات المستخدم من MMF

يتوقع المستخدمون أن يكون لمنتجك ميزة تعالج آلامهم بشكل أسهل وأسرع وأرخص وأكثر كفاءة من ميزات المنتجات البديلة. بالإضافة إلى ذلك ، يريدون وظيفة جديدة ملحوظة - ليس فقط إصلاح الخلل أو تحسين الميزات الموجودة ، ولكن أيضًا شيء جديدا تمامًا.

توقعات فريق التكنولوجيا من MMF

يتعين على الفريق الفني إنشاء إصدارات ألفا وبيتا من التحديثات الرئيسية التالية. وبهذه الطريقة ، يمكنهم حل المشكلات وإكمال المهام المتعلقة بالميزات الجديدة. قد تعمل حتى على MVPs منفصلة ولكن بشكل عام ، ف MVP واحد لديه العديد من MMFs ذات الصلة مجتمعة.

توقعات المستثمرين من MMF

يمكن أن تساعد MMF في بناء حجة للتمويل الأولي لمشروع التكنولوجيا في مرحلة مبكرة. يمثل كل صندوق متعدد الوسائط حجة إيجابية تجاه توسيع حجم السوق الذي يمكنك الوصول إليه ونتيجة لذلك سببا لجذب المزيد من التمويل. كلما زاد عدد العملاء المحتملين المهتمين ببرنامج MMF الخاص بك كلمارغب المستثمرون بدفع المزيد مقابل ذلك.

هذه الصورة تبرز العلاقات بين مختلف المنتجات الأولية

 

4. MLP ، MDP ، MAP

هل تريد رؤية المنتج النهائي؟ أنت تقريبًا هناك. ترمز هذه الاختصارات  إلى الحد الأدنى من المنتجات المحبوبةMLP والأدنى حدًا MDP والأكثر روعة MAPعلى التوالي.

ما هي MLP ، MDP ، و MAP

تعتمد MLP و MDP و MAP على فكرة أنه إذا كان المستخدمون يتمتعون بتجربة مبهجة لأول مرة في المنتج فسوف يستخدمونه أكثر والأهم - يخبرون الآخرين به. ومع ذلك ، فإن إنشاء منتج مبهر أسهل من فعله. لذا ، حاول أن تركز ليس فقط على الميزات العملية من الناحية الفنية ولكن أيضًا على الميزات الرائعة والمحبوبة التي تجعل المستخدمين سعداء. باختصار ، يفضلون اختيار منتج رائع بدلاً من منتج ممل ، ولكن منتجًا مثاليًا تقنيًا.

توقعات المستخدم من MLP و MDP

من أجل جعل العملاء مدمنين ، أبلغهم أنه على الرغم من كونه قابلاً للتطبيق ومجديًا تقنيًا ، فإن منتجك رائع أيضًا. قم بإنشاء تصميم جذاب لجعله جذابًا بصريًا ، وجعل المنتج سهل الاستخدام لتوفير تجربة إيجابية وإضافة عامل رائع. ابحث عن الإلهام من منتجات Apple ، على سبيل المثال.

توقعات فريق التكنولوجيا ل MLP ، MDP ، وMAP

في هذه المرحلة من بدء التشغيل ، نقوم بتكوين رد فعل عاطفي على المنتج. لذلك من الضروري أن يكون هناك تصميم رائع مصمم خصيصًا للمستخدم المستهدف. لذلك ، يجب إشراك المزيد من خبراء التصميم و UI / UX في عملية تطوير المنتج. تتعلق MLP و MDP أيضًا بالسرعة: جمع تعليقات المستخدمين وتنفيذ الميزات الجديدة بسرعة ، لذلك من الأفضل أن يكون لديك فريق تطوير Agile يعمل بكفاءة عالية مع الموارد اللازمة للرد السريع على التغييرات.

توقعات المستثمر لـ MLP و MDP و MAP

يريد المستثمرون دليلًا على التأثير الناجح لتحديد ما إذا كان المنتج MVP قد وصل إلى مستوى MLP أو MDP. إشراك مجموعة من المدافعين المتحمسين الذين يشاركون بشكل استباقي مع المنتج. سوف يثبت لأصحاب المصلحة أن المنتج ينظر إليه على أنه محبوب وسرور.

 

قد تشعر بالارتباك لإطلاق بدء شركة ناشئة تقنية. ومع ذلك ، بمجرد أن يكون لديك فهم واضح لمراحل التطوير الرئيسية ، يصبح سير العمل أفضل بكثير. الشيء الرئيسي الذي عليك القيام به هو وضع تصور لفكرتك والتحقق من صحتها ، اكتساب ملاحظات من مستخدمين حقيقيين حيال ذلك ، وتأكيد المستثمرين على تمويل لتطوير المنتجات.

أولاً ، عليك بناء MVP وترى كيف ستسير الامور. بعد ذلك ، تحتاج إلى اختبار التأثير المبهر لمنتجك في النماذج الأولية لـ MLP و MAP. فيما يلي قائمة بالأشياء المهمة التي يجب تذكرها.

  • إن أمكن ، احصل على فريق من ذوي الخبرة مع MVPs ؛
  • في كل مرة تحقق من صحة فكرة عملك ؛
  • اصغ بعناية إلى أي تعليقات يقدمها المستخدمون ؛
  • طبق الحد الأدنى فقط من الميزات التي تحل مشاكل المستخدمين ؛
  • لا تقلل من مرحلة النماذج الأولية بل خذ وقتك كاملا فهي أساس المنتج.
  • اختبر التأثير المبهر لمنتجك باستخدام MLP و MAP و MDP.

تذكر أن تكرارات MVP هي رحلة إلى إصدار منتج ناجح. لذلك ، حقق أقصى استفادة منها واحصل على منتج أحلامك في السوق!

بالتوفيق!