الإدارة المرنة (آجايل) هي طريقة حديثة في إدارة المشاريع تعتمد على المرونة والبناء التدريجي والتجارب السريعة. حيث يتم تقسيم المشروع إلى مجموعة من القطع أو المشاريع الصغيرة التي بالإمكان إنجازها في فترة قصيرة (أسبوع إلى ٤ أسابيع). وبذلك يتم إنجاز المشروع وإطلاقه بشكل تدريجي بدلا من بناء كامل المشروع وإطلاقه مرة واحدة.

يعد اسلوب الإدارة المرنة (agile management) مشهورا في إدارة مشاريع البرمجيات وهنا سنتحدث عن بعض من أسسها التي يمكن تطبيقها في عالم startup.

ماهي أساسيات الإدارة المرنة؟

  • تحديد اهداف صغيرة قابلة للتحقق
  • الالتزام التام بالموعد المحدد سلفا للمشروع
  • الالتزام التام بالموعد المحدد سلفا للمشروع

الإدارة المرنة هي طريقة حديثة في إدارة المشاريع تعتمد على المرونة والبناء التدريجي والتجارب السريعة.

والآن سنبدأ بتفصيل هذه الأساسيات:

  1. تحديد اهداف صغيرة قابلة للتحقق:
    من اساليب "الادارة المرنة" تفكيك المشاريع الكبيرة الى اجزاء صغيرة و البدأ بالعمل تدريجيا على كل جزء، هذه الطريقة تفيد الحربوء في تحديد اهداف صغيرة و التركيز على الفعل لتحقيقها بدل الانشغال بخطط و اهداف طويلة الامد تدخله عالما غامضا و تثبط من عزيمته (حلوة تثبط دي ).
  2. الالتزام التام بالموعد المحدد سلفا للمشروع:
    "بالادارة المرنة" المشروع له موعد محدد لتسليمه، موعد لا يتبدل مهما كانت الظروف (نعم مهما كانت ). عندئذ (الموعد) قد تكون هناك أمور تحتاج للتعديل لكن المهم انك صنعت شيئا. وانت كحربوء تحتاج لبداية حتى و ان لم يكن المنتج في ابهى حلله المهم انك تملك شيئا بامكان الناس شراؤه و تستطيع تحسينه فيما بعد.
  3. الالتزام التام بالموعد المحدد سلفا للمشروع:
    المشاريع الناشئة تسبح في بحر من المتغيرات (حلوة تسبح دي ) الداخلية و الخارجية ان على مستوى مشاريعها او تمويلها او ادارتها لهذا تحتاج لردة فعل سريعة و الافضل ان تكون استباقية هنا تأتي ""الادارة المرنة"" كمنقذ في هذا البحر اللجي و تعلمك انه من اجل قرار سريع يجب :
    1. متخذ القرار يجب ان يكون حاضرا و مشاركا فعالا في المشروع ليقرر بعلم.
    2. ان بتخذ قرارا سريعا ،قد يكون خاطئا لكنه يساعد في المضي قدما.
      و عكس هذا هو ما تعانيه الشركات غير الحربوئية (الكبيرة) بسبب بيروقراطيتها و بروتوكولات اتخاذ القرار فيها (انتظار السيد المدير ليقرر).
    3. منهجية سكروم (scrum) : هذه الكلمة مأخوذة من وضعية بالريكبي حيث يتجمع المهاجمون في دائرة "يتناطحون" للسيطرة على الكرة.

بعيدا عن الريكبي و التناطح هذه الطريقة ستنفعكم في عقد اجتماعات "خفيفة" لا تتجاوز 15 دقيقة تضم كل اعضاء الفريق بحيث يبقون واقفين و يتناطحون عفوا يتناقشون في السير العام للمشروع لازالة اي حواجز تعيقه و لا يتطرقون للجزئيات الصغيرة و كل عضو يقدم و ما سيعمل عليه و يتعهد باتمامه و بهذا عزيزنا الحربوء تربح الوقت و تدع الكل يركز في عمله ليأتي بشيئ مفيد بدل ان تحبسه في اجتماعات طويلة ينام فيها و يستيقظ على ايقاع استعراضك لعضلات المدير الرائع "غير النافع".

يشبه هذا الأسلوب اسلوب لين ستارت اب Lean Startup . لكنه يستخدم عادة مع المشاريع Projects وليس بالمشاريع الريادية Startup.

كان هذا ملخصا سريعا للإدارة المرنة (الآجايل) في إدارة المشاريع. لتفاصيل أكثر يرجى الإطلاع على المقالة التالية (استعد للقراءة، فهذه المقالة مطولة وتقنية).