يعتبر نموذج العمل هو الأداة الرئيسية التي تمكن رائد الأعمال من دراسة المشروع الريادي بسهولة من خلال دراسة 9 عناصر مهمة، كما أنه يعتبر الخطوة الأولى لتخطيط وبناء أي مشروع ريادي.

ولكن قبل البدء في بناء نموذج العمل عملَ فريق أِلف ستارت أب على جمع بعض الأساسيات التي يجب الانتباه لها قبل البدء في عميلة البناء.

1. قدرتك على التنفيذ

لا تقدم على المشروع الريادي إن لم تكن لديك القدرة الكافية على تحديد العمليات. بمعنى أن تعرف بالتحديد ما أنت قادر على إنجازه من مختلف المهام التي كتبتها في نموذج العمل.

الكسل أو الإحباط ليست من سمات رائد الاعمال كنْ صادقاً مع نفسك وحدد ما تحتاج إليه من مساعدة فالعبرة ليست بما خططت وكتبت ولكن العبرة بما ستكون قادراً على تنفيذه.

2. اجتياز اختبار سمات رائد الاعمال

يتوفر الاختبار على موقع ألف ستارت أب وسيمكنك من معرفة نسبة امتلاكك لصفات رائد الاعمال.

إن كانت نتيجتك أقل من النسبة المطلوبة عند رائد الاعمال فأنت تحتاج إلى إكمال جوانب الضعف لديك سواءً بتنمية مهاراتك أو بوجود شريك معك في مشروعك يكمل جوانب الضعف لديك.

3. توفر الموارد الأساسية للبدء في المشروع

لابد أن تمتلك الموارد الرئيسية المطلوبة لتنفيذ النموذج الأولي للمشروع MVP لأنك إن لم تمتلك هذه الموارد فلن تستطيع بناء أصغر منتج قيم وبذلك لن تحقق النتائج المطلوبة للوصول إلى Product market fit وقد تفشل في إطلاق مشروعك (يمكنك الرجوع الى محاضرة كيف تصمم منتجاً جذاباً في موقع ألف ستارت أب).

4.إدراك مراحل تحول الفكرة إلى مشروع

هناك خمس خطوات او مراحل ستمر بها فكرتك حتى تصل الى ارض الواقع:

  1. التوصل الى فكرة بها مواصفات المشاريع الريادية أي أن تكون قابلة للتكرار والنمو والتكبير.
  2. كتابة نموذج العمل التجريبي لأصغر منتج قيم MVP يمكنك الرجوع الى محاضرة بناء نموذج العمل.
  3. تحضير النموذج المالي الخاص بالمشروع الريادي.

يعتبر هذا النموذج أدق وأنسب للمشاريع الريادية حيث أنه أفضل من دراسة جدوى التي تكون مناسبة أكثر للمشاريع التقليدية (ويمكنك الرجوع الى محاضرة النموذج المالي للمشاريع الريادية كما أنه هناك شيت اكسيل جاهز في الموقع يمكنك أن تستخدمه).

  1. بعد كتابة نموذج العمل المبدئي MVP تبدأ بخطوات تنفيذه وعمل الاختبارات على المنتج وشريحة العملاء المستهدفة وقنوات التواصل وآليات بناء العلاقة مع العملاء وباقي أقسام نموذج العمل وتستمر في تكرار هذه الإختبارات حتى تصل إلى موائمة المنتج للعميل (يمكن الرجوع الى دورة لين ستارت أب على موقع أِلف ستارت أب).

 

  1. بعد الوصول إلى موائمة المنتج للعميل أنت الآن على موعد مع إطلاق مشروعك الريادي بقوة ويمكنك عندها البدء في مرحلة التكبير السريع لمشروعك الريادي (يمكنك الرجوع الى دورة تكبير مشروعك الريادي في موقع ألف ستارت أب.

5. تعلم آلية اختراق النمو

مشروعك الريادي ليس كأي مشروع تقليدي آخر من حيث سرعة النمو، فالمشاريع الريادية من المفترض أن تنمو سريعاً وأن تكون قابلة للتكرار والتكبير بصورة كبيرة مثل Uber عندما بدأت في أمريكا والآن هي تنتشر في معظم دول العالم وبدأت تستحوذ على أي منافس يظهر لها كأستحواذها مؤخراً على شركة Careem.

لذا عليك تعلم اليات اختراق النمو مثل Get-Keep-Grow وتعنى:

  1. الحصول على العملاء من خلال الحملات التسويقية بطرق إبداعية (يمكنك التعرف على كثير من الطرق في كتاب اختراق النمو(
  2. الحفاظ على العملاء من الخمول أو الرحيل من خلال العروض والخصومات والهدايا المجانية ورفع نسبة رضاهم عن خدمتك.
  3. النمو في عدد العملاء من خلال العملاء السابقين من خلال بعض الآليات مثل:
  • إعطاء كود خصم للمشترك إذا دعى أحد أصدقاءه من خلال الكود.
  • عمل باقات اشتراك يشترك فيها مجموعة من الأصدقاء لتحقيق نسبة مبيعات معينة ليحصلوا جميعاً على خصم عند تحقيق النسبة المطلوبة.
  • رفع نسبة سعادة العميل بمستوى الخدمة فيبدأ بنشر سمعتك الطيبة بين اصدقاءه بسبب خدمتك الرائعة.

في النهاية يجب على كل رائد أعمال أن يهتم جداً في بناء نموذج العمل وأن يحاول بشكل مستمر أن يطور مهاراته في استخدامها وتطبيقها.