مع نمو الإنترنت بشكل كبير من المهم لأي ريادي اعمال معرفة التطورات التي تهم عمله وما يفعله المنافسون، هناك العديد من العوامل المختلفة التي يجب مراعاتها عند التجسس على منافسيك ،ستساعدك الأدوات التي سنذكرها في هذا المقال على مراقبة أداء موقعك الخاص بالإضافة إلى جمع معلومات عن منافسيك والتجسس عليهم:

1. تنبيهات غوغل Google Alerts:

أداة مجانية بسيطة للغاية وسهلة الاستخدام ترسل التقارير مباشرةً إلى صندوق الوارد الخاص بك، في حال كنت تريد معرفة كل مرة يتم فيها ذكر منافسك عبر الإنترنت، سواء كان ذلك رابطاً أو مجرد ذكر بالاسم، ستساعدك هذه الأداة في الحصول على هذا التقرير، حيث يمكنك مراقبة الكلمات الرئيسية أيضاً.

 

2 :Marketing Grader أداة لتتبع الإشارات

أداة مجانية من HubSpot تعطي نتيجة إجمالية عن منافسيك بناءً على: نشاطهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ونجاح تدويناتهم، وتحسين محركات البحث SEO، وتوليد الزوار أو "إيجاد عملاء محتملين". من الممتع معرفة ما إذا كانت نتائج المنافسين تتذبذب كما بإمكانك ملاحظة ما إذا كانت نتيجتك تفعل ذلك أم لا.

 

3. بحوث المنافسة وأداة البحث عن الكلمات الرئيسية: Competitive Research & Keyword Research Gadget

أداة مجانية رائعة يمكنك وضعها مباشرةً على موقعك ثم الحصول على معلومات عن منافسيك في مكان واحد. هي أكثر من مجرد أداة، فهي عبارة عن زر صغير يمكنك استخدامه للعثور على المعلومات باستخدام أداة تحليل تنافسية أخرى.

 

4. Google Keyword Planner مخطط الكلمات الرئيسية:

سابقًا كانت تسمى أداة الكلمات الرئيسية Google Keyword Tool، يبدو أن هذه الأداة تحتوي على كل شيء، على الرغم من أنها لا تركز بشكل خاص على تحليل المنافسين (فهي أكثر تركيزاً على موقع الويب الخاص بك)، إلا أن العثور على بيانات المنافسين هي إحدى ميزات هذه الأداة. ونظراً لأنها من Google، فهي تعتبر واحدة من أفضل الميزات.

 

5. Instapaper :أداة تستخدم للتنظيم

أداة مجانية بسيطة تسمح لك بحفظ صفحات الويب في وقت لاحق لقراءتها على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول. بمجرد التسجيل للحصول على حساب (يستغرق بضع دقائق فقط)، يمكنك إضافة إشارة مرجعية إلى شريط الإشارات لإبقاء الأمور سهلة. وعندما يتعلق الأمر بالتجسس على منافسيك فإن هذه الأداة ستساعدك في ذلك.

 

6. SEMRush أداة تستخدم للكلمات الرئيسية:

أداة متخصصة في بيانات المنافسين، يمكنك زيارة الصفحة الرئيسية وكتابة موقع الويب الخاص بالمنافس (بشكل مجاني تماماً) والحصول فوراً على معلومات حول الكلمات الرئيسية العضوية والترتيب وكلمات الإعلان الرئيسية وحركة المرور. الجزء المميز هنا: أن كل هذه المعلومات تقدم لك في شكل رسوم بيانية.

كما ذكرنا سابقاً أن هذه الأداة مجانية وتمكنك من الحصول على كمية كبيرة من المعلومات مباشرة من خلال شريط البحث في الصفحة الرئيسية (جربه بنفسك وسترى في أقل من ثلاث ثوانٍ).

أما في حال كنت تريد بعض البيانات التفصيلية تصبح الأداة مدفوعة وتتراوح التكلفة من 99.95 دولار إلى 399.95 دولار في الشهر.

 

7. SpyFu أداة لمراقبة الكلمات الرئيسية والإعلانات:

أداة سهلة الاستخدام تتيح لك معرفة الكلمات الرئيسية التي يستهدفها المنافسين، سواء في البحث العادي أو في AdWords يمكنك ببساطة كتابة اسم المنافس والحصول على قائمة كاملة من الكلمات الرئيسية.

هذه الأداة ليست مجانية وتكلفتها تختلف حسب الخطة:

 39دولار في الشهر - Basic plan

 78دولار في الشهر - Professional plan

 299 دولار في الشهر- Agency plan

 

ختاماً: ما هي الأدوات التي تستخدمها للتجسس على منافسيك؟ هل استخدمت أي من الأدوات المذكورة أعلاه؟ شاركنا قصتك وأفكارك في التعليقات...

 

 

المصدر https://neilpatel.com/blog/25-sneaky-online-tools/