تُفضّل العديد من الشركات الناشئة توظيف موظفين مستقلين لأداء مهام مختلفة، وذلك بدلاً من تعيين موظفين بدوام كامل. عدد المستقلين آخذ في الازدياد بسبب الأزمات الاقتصادية فضلًا عن توجه العديد من القطاعات للتحول الرقمي. يمكن للمستقلين أن يمنحوا شركتك الناشئة دفعة كبيرة للأمام.

لذلك أصبح من الضروري التركيز على بعض الأساسيات والطرق المهمة التي يجب الانتباه لها عند التعامل مع أصحاب العمل الحر، كما يجب وضع خطة عمل تساعد الإدارة على التنسيق بين موظفيها والمستقلين الذين تعمل معهم عن بعد لإنجاز المهام بطريقة سريعة وفعالة.

ولكي تستطيع أن تطلق مشروعك الناشئ بنجاح لا بد لك من اختيار الطريقة التي يجب أن تسوق بها وتصل الى العملاء المهتمين، وهذا ما يدفعك الى تحديد المهارات والخبرات التي تحتاجها للعمل معك، واختيار المستقلين المناسبين لطبيعة عمل شركتك.

6 طرق فعالة لاختيار المستقلين المناسبين لمشروعك الناشئ

1. حدد ميزانيتك والموعد النهائي لإنجاز العمل

تعتبر مطالبة المستقلين بالتوصل إلى أفكار دون معرفة المبلغ الذي يمكنك إنفاقه على المهمة خطوة غير سليمة على الإطلاق. قبل التواصل مع أحد المستقلين وإبرام أية اتفاقات معه، من الجيد أن تعرف بنفسك ما هو المنتج النهائي وما هو الحد الأقصى لميزانيتك مقابل إنجازه.

هل تفضل التواصل مع موظف مستقل متمرس وبتكلفة منخفضة؟ ستجد قاعدة بيانات تحتوي على آلاف المستقلين بمنصات العمل الحر، حيث تبحث أنت كعميل عن مرشح مناسب. يمكنك إرسال طلب اتصال إلى العديد من المستقلين وحل المشكلة بيديك.

2. ابحث عن المستقلين ذوي المهارات المختلفة

بالنسبة للمهام الصغيرة، يمكن أن يصبح المطور المستقل الذي يمكنه فقط كتابة التعليمات البرمجية مفيدًا مثل المصمم المستقل الذي يعرف فقط كيفية استخدام Illustrator. يتناسب المستقلون ذوو المهارات المختلفة بشكل أفضل مع فريق في مؤسسة كبيرة بدلاً من كونهم قوة فردية للمهام المستقلة في شركة ناشئة.

 

إذا كنت تخطط لتوظيف حوالي ثلاثة أو أربعة محترفين لمهمتك، فراجع ما إذا كان بإمكانك العثور على مطورين يعرفون مثلًا تصميم UX / UI أو المصممين الذين يفهمون كيفية إعداد النماذج التفاعلية. يمكن أن يكون لعمل الشخص تأثير كبير على أداء كل الأشياء، لذلك يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا إذا قمت بإعداد تعيين شخص ما لرؤية الصورة بأكملها بدلاً من إتقانه فقط لجزء صغير منها.

يمكنك من خلال منصة مثل مستقل اختيار أكثر من مهارة ليظهر لك في نتائج البحث المستقلين الذين يمتلكونها جميعًا.

3. تحقق من التفاعل

هل سبق لك أن انتظرت أيامًا أو حتى أسابيع لإجراء مقابلة لمناقشة التقدم أو التغييرات؟ قد يزعجك ذلك، وأنت أدرى من أي شخص آخر بمصلحتك. لذا، لا توظف مثلًا مترجمين مستقلين يعملون لساعات مختلفة تمامًا عما تعمل. عندما تكون شركتك الناشئة على المسار الصحيح وفي مراحل النمو، من المهم أن يكون لديك تفاعل في الوقت الفعلي مع المستقلين الذين يعملون لديك وملتزمين بالموعد النهائي لتسليم أعمالهم.

تعد منصات العمل الحر المكان الأنسب لإيجاد المستقلين وإبرام الاتفاقات من خلالها لضمان حقوق كلا الطرفين. كما أنها تزودك بملفات تعريفية هي بمثابة مراجع حول بيانات المستقل وأعماله السابقة وتقييم العملاء السابقين له؛ حتى تتمكن على الفور من معرفته عن قرب وما يمتلكه من مهارات.

4.اطلب نماذج عمل

يعتبر نموذج العمل الأولي عند إنشاء المشاريع الناشئة في البداية من أهم الخطوات فهو يحدد طبيعة المنتج أو الخدمة ويحدد الحاجات الأساسية التي يجب أن تلبى. ويعطي قياس لقابليته للبيع في السوق.

لذلك من المهم لك من الاطلاع على المشاريع السابقة التي قام بها المستقل لكي تتأكد من مدى الاحترافية في العمل وقدرته على التنسيق الجيد للمهام التي تريدها، تزودك النماذج أيضاً بالقدرة على اختيار أفضل المستقلين إذ يعتبر نموذج العمل هو الواجهة الأساسية لمهارات وقدرات المستقل.

تزودك النماذج أيضاً بخلفية مهمة عن مدى إبداع وتفكير المستقل بالتعامل مع المهمات التي كان قد عمل عليها سابقاً.

5.الانتباه لتوقيت الدولة التي يعيش فيها المستقل

من أكثر المشاكل التي تواجه أصحاب المشاريع عند العمل مع المستقلين هو فارق التوقيت من دولة الى أخرى، وهذا بدوره قد يؤدي الى صعوبة في التواصل والاجتماع مع المستقل، إضافةً الى التأخر في الرد على رسائلك المهمة التي تحتاج توضيح سريع.

لذلك يجب الانتباه الى عامل الوقت واختيار المستقلين الذين يتقارب الوقت بينكما، وهذا بدوره ما يؤدي الى سهولة في التواصل والقدرة على إنجاز الأمور المستعجلة بوقت أسرع.

6.فرق العملة

بعض الدول تعاني من مشاكل اقتصادية وانخفاض في سعر الصرف وتضخم عالي في أسعار السوق، وهذا قد يضعك أمام مشاكل عديدة.

من الممكن أن تعثر على المستقل المناسب للعمل معك وبعدها تجد مشاكل في الاتفاق معه على السعر، حيث أن السعر الذي قد وضعته في ميزانيتك لا يتناسب مع القوة الشرائية لعملة المستقل.

وهذا ما يؤدي في بعض الأحيان الى فشل في التعامل مع المستقل، بعض البلدان التي تعاني من مشاكل اقتصادية قد لا تتوفر فيها إمكانية تحويل الأموال وهذا بدوره يؤدي الى مشاكل أيضاً.

لذلك من الضروري فهم هذه المشاكل والتعامل معها بالطريقة التي تساعدك لتحقيق أهداف شركتك الناشئة بأقل الخسائر الممكنة.

أشهر المواقع للبحث عن المستقلين:

في النهاية لا بد أن نعلم أن نجاح وتطور المشاريع الناشئة التي تعتمد على المستقلين في إنجاز مهامها يجب أن يتابع بشكل مستمر حتى يحقق النتائج المطلوبة.

شاركوا معنا في التعليقات تجاربكم في العمل مع المستقلين لمشاريعكم الناشئة وماهي السلبيات والايجابيات التي واجهتكم.