ما هي حاضنات الأعمال؟

حاضنات الأعمال Incubators هي برامج تشاركية مصممة لتساعد المشاريع الريادية الجديدة في النجاح. فهي تساعد رائد الأعمال في تقديم التدريب والإرشاد وحل المشكلات المرتبطة بمشروعه الناشئ، كما توفر له إمكانية الوصول  للتمويل بربطه بالمستثمرين. كما توفر الحاضنات مساحات عمل مشتركة تسهل عمل رائد الأعمال وتمكنه بالاحتكاك برواد أعمال آخرين بخلق بيئة ريادية مصغرة لتبادل الخبرات. وبذلك يكون الهدف الأول للحاضنات هو إنجاح المشروع الناشئ وتنميته.

وقد ظهر حديثا مفهوما جديدا في مجال حاضنات الأعمال، وهو الحاضنة الافتراضية مثل حاضنة ألف ستارت أب. بحيث تقدم معظم هذه الخدمات بشكل افتراضي عن طريق الانترنت ودون الحاجة للتواجد في مكان فعلي. ذلك سيقلل التكاليف ويتيح الفرصة لانضمام عدد أكبر من رواد الأعمال. 

حاضنات الأعمال Incubators هي برامج تشاركية مصممة لتساعد المشاريع الريادية الجديدة في النجاح. فهي تساعد رائد الأعمال في تقديم التدريب والإرشاد وحل المشكلات المرتبطة بمشروعه الناشئ، كما توفر له إمكانية الوصول  للتمويل بربطه بالمستثمرين.

ما هي مسرعات الأعمال؟

تشبه مسرعات الأعمال Accelerators بشكل كبير حاضنات الأعمال إلى حد كبير من حيث تقديم نفس الخدمات، لكن الفرق الجوهري هو بمدة الاحتضان ونوعية المشاريع المحتضنة. حيث تقدم مسرعات الأعمال برامجها في مدة زمنية محددة، تكون عادة ٦ أسابيع أو ٣ أشهر. وبذلك يكون للبرنامج بداية ونهاية وذلك لعدد محدد من المشاريع الناشئة التي تنطلق في الرحلة سويا خلال هذه المدة.   

مسرعات الأعمال Accelerators تشبه حاضنات الأعمال لكن مع وجود مدة محددة لفترة الاحتضان ونوعية المشاريع المحتضنة. حيث تقدم مسرعات الأعمال برامجها في مدة زمنية محددة

ما هو الفرق بين حاضنات الأعمال و مسرعات الأعمال؟

إذا فإن مفهوم مسرعات الأعمال و حاضنات الأعمال لديهما كثيراً من التشابه و النقاط المشتركة، ولكن يوجد فروق أساسية أيضاً. من النقاط المشتركة أن الحاضنات والمسرعات هدفها الرئيسي مساعدة الشركات الناشئة والجديدة على النمو عبر تقديم المساعدة والمشورة. خدماتها ممكن أن تكون بمجال التسويق أو الادارة المالية وتوفير كادر استشاري أو رقابي متخصص بموضوع قانون الشركات، أو توسيع العلاقات بين مستثمرين كبار يدعمون المشروع ككل. كما تقدم دعم مادي معين للمشاريع.

الفرق الجوهري بين المسرعات Accelerator و الحاضنات Incubator هو بمدة الاحتضان ونوعية المشاريع المحتضنة.

الحاضنات تبقي المشاريع محتضنة لديها لفترات أطول (أكثر من ٦ أشهر وقد تصل لسنوات)، ويتم اختيار مشاريع واعدة لكنها أقل نضجا وتحتاج للكثير من التطوير والتحديث والتجارب والدعم لتكبر.

أما المسرعات، فإنها تختار فقط المشاريع الواعدة جدا وشبه المكتملة من حيث النضج وآلية العمل والربح وقابليتها للنمو السريع. لذلك فإنها تختار هذه المشاريع وتحتضنها لفترة تترواح بين شهر و ٦ أشهر. بحيث تقوم بتسريع نموها بشكل هائل في هذه الفترة. فتختصر على العمل في أشهر قليلة، ما يتطلب سنة أو سنوات فيما لو عمل رائد الأعمال لوحده!!

وبذلك، فإن معايير الاختيار تكون أكثر صرامة في المسرعات. فمثلا مسرعة TechStarts

تختار فقط ١٠ مشاريع من بين آلاف المشاريع التي تقدم طلباتها الاحتضان عندها!!

الكثير من هذه الحاضنات في الوطن العربي تكون مدعومة من قبل الحكومات لتقدم أعمالها بشكل مجاني.

أما إن كانت تلك المسرعات والحاضنات خاصة (غير مدعومة من الحكومة)، فأنها ستقدم خدماتها بناء على حصولها على نسبة من الشركة (المشروع الريادي) Equity. أو في أحيان أقل تكون بشكل دين Loan.

ولأن المسرعات تقدم الخدمات في وقت أقل، فإنها تحصل عادة على نسبة ٦-٨٪ من الشركة.

أما الحاضنات، فبسبب طول مدة الدعم وزيادة الخطورة (بسبب وجود معايير آقل لقبول الاحتضان)، فإن نسبتها قد تصل إلى نسبة ٢٠٪

(تم تحديث المقالة في ٣ فبراير ٢٠٢٠)