لديك فكرة رائعة لمشروع ناشئ تعتقد أنه خطير، لكن المشكلة أنه ليس لديك المال!!

صدقاً أنك في مأزق!!! فما أنت بصدده صعب للغاية وسيتطلب جهداً كبيراً لإقناع مستثمر بتمويل مشروعك...

للنجاح في هذا التحدي الكبير ضع في اعتبارك الآتي :

الحلم الذي ستبيعه لهم:

رؤية وحلم شركتك يجب أن تكون مركز كل حركاتك و سكناتك.. فرؤية واضحة تطمئن المستثمر.

و الرؤية ليست كلاما معسولاً و أحلاماً وردية بل رؤية واقعية و قابلة للتحقيق لأنك ستكون أمام مستثمر خبر كل أنواع الوعود والكلمات البراقة ولذا سيطلب توقعات مبنية على وقائع كنسبة نمو السوق وحاجيات الزبائن والعملاء...

إنك لا تبيع المستثمر الواقع (لأن واقعك بهوي بكل بساطة)، لكنك ستبيعه المستقبل ومافيه من أحلام وأرباح وفلوس.

لا تستسهل الأمر :

لا تسكرك روعة فكرتك وتظن أن منتجك جذاب ولهذا ستتهاطل عليك الأموال من حيث لا تحتسب، حتى مع فكرة رائعة الممول سيبقى حذراً فعليك أن تتعب في جعله يرغب بمشروعك ويرى أنه سيدر عليه أموالاً..

التطبيق ،التطبيق التطبيق :

الافكار الجيدة دون تطبيق لا تساوي شيئاً، لجذب المستثمرين عليك إظهار بوادر خطوات عملية تبرز بها جديتك و تضع بها أسساً حقيقية لمشروعك.

الإدارة الجيدة :

المستثمر يريد أن يعرف أن من سيضع أمواله بيده شخص موهوب ومتمكن وبإمكانه تحقيق الأرباح المرجوة، وأنه يتوفر على فريق إداري ذو خبرة ويعمل في تجانس وجو من الحوار والنقاش و التواصل لاتخاذ القرارات ليسير المشروع في اتجاه واحد. بالطبع الممول لا يبحث عن إجابة لكل الاسئلة لكن سيتأكد من وجود طاقات بشرية قادرة على إيجاد هذه الاجوبة مع الوقت. التكامل كذلك عنصر مهم كرائد للمشروع عليك ان تعرف قدراتك فتفوض ما لا تتقن لمن هو افضل منك فتربح الفعالية و الوقت.

الجانب القانوني :

عليك ان تهتم بالجانب القانوني فتتأكد من سلامة اجراءاتك و حصولك على كل الرخص المطلوبة، و كذلك من ان فكرتك و علامتك التجارية محمية قانونيا لكيلا تنسخ بسهولة، و عليك تسوية كل نزاع قضائي متعلق بمشروعك لان هذا سيبعد المستثمرين عنك.

طلب الاستشارة :

أحط نفسك بأناس تثق بهم قادرين على نصحك و مساعدتك ، و طور شبكة علاقاتك لتشمل كل الأطياف ( ادارة عامة، تسويق، تدبير مالي....)

ما رأيك؟