مهارات خدمة العملاء تكمن في الوصول الى عملاء راضيين وماذا تعرف عن خدمة العملاء من ناحية منتجات أو خدمات مقدمة لهم القدرة على التواصل معهم بشكل مباشر او عن طريق المكالمات الهاتفية العميل هو الحجر الاساسي لدى الشركة أو المؤسسة وهو من أساسيات خدمة العملاء هو المسؤول الأول عن نجاح أو فشل شركة أو مؤسسة هناك أنواع مختلفة من العملاء يجب إمتلاك مهارة التعامل معهم لان رضا العميل هدف أي شركة هو فهم العميل وماهي إحتياجات العميل سواء خدمة أو منتج عند تقديم خدمة أو منتج ورضا العميل يكون نجاح تحقق لاتستطيع أي شركة أن تستمر بدون وجود قسم خدمة العملاء ومعرفتنا بمدى معرفة هذا القسم حول السؤال ماذا تعرف عن خدمة العملاء من ناحية تقديم معلومات قيمة عن خدمة أو منتج وشرح كامل تلعب العاطفة والمعاملة الحسنة دور كبير في تأثير على عملاء عن طريق الإحترام والود والإحسان أول شيئ يجذب العميل الشيئ الثاني القيمة المقدمة وهي تكون الأفضل من ناحية رضاء العميل.

سنناقش في هذا المقال محاور هامة عن خدمة العملاء:

  1. ماذا تعرف عن خدمة العملاء
  2. أساسيات خدمة العملاء
  3. مهارات خدمة العملاء
  4. الخلاصة النهائية

ماذا تعرف عن خدمة العملاء

يعتمد مفهوم خدمة العملاء على مدى معرفتنا وماذا تعرف عن خدمة العملاء من حيث تقديم أفضل المنتجات والخدمات التي تهم العميل، وهي ما تسعى اليه الشركات لتحقيق الميزة التنافسية في منتجاتها.

من المهم أن نحرص على تقديم خدمة استثنائية الى العميل تشعره بالتقدير والاهتمام لرغباته، وهذا ما يساعدنا على دفعه الى اتخاذ قرار الشراء، فعلياً أهم ما يبحث عنه العميل هي القيمة المعنوية عند شرائه للمنتج أو الخدمة وأكثر ما يعلق في ذهنه هو الطريقة التي تم تقديم منتجك إليه.

ماذا تعرف عن خدمة العملاء

تساعد خدمة العملاء الجيدة الشركات في بناء السمعة وهذا ما يوفر عليها جهد ووقت كبير، حيث يصبح العملاء هم أنفسهم من يسوقون للشركة ويساهمون بالإنتشار السريع لمنتجاتها وخدماتها، لذلك من المهم جدا ان يطرح سؤال ماذا تعرف عن خدمة العملاء لكل موظف في هذا القسم قبل تعيينه لانه عندما يتحقق  رضا العملاء يتحقق بناء قاعدة النجاح الأساسية للشركة التي تساعد على تحقيق الزيادة في الإيرادات الأكثر دقةً واستقراراً.

تشير الدراسات أن تكلفة الحفاظ على العملاء الحاليين هي أقل من تكلفة الحصول على عميل جديد، كما تقول بعض الدراسات الأميريكية أن الشركات تخسر أكثر من 62 مليار دولار سنوياً بسبب مهارات خدمة العملاء السيئة، اضافةً أن 7 من كل 10 عملاء ينفقون أموالاً للقيام بأعمال تجارية مع الشركات التي تقدم خدمة عملاء جيدة.

لذلك من المهم جداً أن يتم الإهتمام ببناء خدمة عملاء ذات كفاءة عالية لتحقيق أهداف مشروعك.

أساسيات خدمة العملاء

حتى نستطيع أن نحقق الكفاءة والفعالية المطلوبة في خدمة العملاء ونحقق الأهداف التي تساعد الشركات على تقديم منتجاتها بالطريقة الصحيحة وحل مشاكل عملائها وما يواجهون من مشاكل، لا بد أن نضع الأساسيات التي يجب أن نعتمد عليها في خدمة عملائنا.

أساسيات خدمة العملاء التي تساعدك على تحقيق الكفاءة والفعالية:

1. السرعة في الرد: تشير الدراسات الى أن رضا العملاء يعتمد بشكل كبير على سرعة الاستجابة من قبل الشركة، وفي المقابل عدم الرضا أيضاً يعبر عن البطئ في الاستجابة.

لذلك يُنصح أن يتم تحسين قنوات التواصل مع العميل، واستخدام الوسيلة الأكثر سهولة والتي تصل العميل بسرعة مع قسم خدمة العملاء.

2. الدقة في تقديم المعلومات: يؤدي تقديم المعلومة الصحيحة للعميل الى زيادة شعوره في الرضا عن منتجاتك أو خدماتك، والعكس صحيح أيضاً فعندما يتم تقديم معلومة غير صحيحة أو لا تساهم بحل مشكلته فأنت تأخذ بيده الى الشعور بعدم الرضا وربما لن يتعامل معك في المرات القادمة.

3. الشفافية في التعامل: لا بد من أن تكن صادقاً مع عملائك حتى تحقق الثقة بينك وبينهم.

4. إمكانية وصول العميل: هنا يجب أن نسأل كم عدد الاجراءات التي يتعين على العميل اتخاذها حتى يحصل على اجابة لسؤاله؟ ماهي قنوات الاتصال المتاحة الأكثر راحة وسهولة للعميل؟.

 يتم استخدام قياس جهد العميل (CES) لقياس وتقليل الجهود في الحصول على الخدمات والمنتجات.

5. الود والإحترام في التعامل: يشعر العميل أنه مهم عندما يتم التعامل معه بشكل إنساني وعند شعوره بأنك فعلاً تريد أن تساعده في الحصول على تجربة أفضل من منتجك، تصبح علاقتك معه أكثر انفتاحاً وحباً. أما زمن التعامل مع الزبائن على أنهم منافسين ويجب أن نأخذ خطوة تجاهه قبل أن يتحرك فلم يعد له أهمية.

6. استخدام التكنلوجيا: تساعدك في تحقيق الكفاءة في التعامل مع عملائك وبأقل التكاليف الممكنة، حيث تساعدك استخدام التكنلوجيا الحديثة على تغطية أوقات الذروة بسرعة وبدقة عالية.

مهارات خدمة العملاء

لايهم أن يكن لديك منتج رائع اذا كانت خدمة العملاء سيئة لذلك كان من الضروري أن تملك مهارات خدمة عملاء حتى تحقق النجاح في رضا زبائنك، جمعنا لكم أهم مهارات خدمة العملاء التي يجب تطويرها بشكل مستمر لتحقيق تفييم ممتاز من طرف العميل. اضافةً لتقديم المساعدة التي يحتاجها العملاء في الوقت المناسب.

يعتمد تقديم خدمة بشكل احترافي على توظيف فريق عمل احترافي يقدم أفكار ومقترحات جديدة ومختلفة تساهم في تطوير قسم خدمة العملاء بشكل مستمر.

مهارات خدمة العملاء

دعونا الآن نتعرف على أهم مهارات خدمة العملاء:

1. الصبر: عادةً يعاني العملاء من الإرتباك والإحباط قبل التواصل معك، لذلك يجب على فريقك أن يمتلك مهارات عالية على الإنصات الجيد وتحمل أسئلة العميل كما يُنصح بعدم إنهاء المكالمة قبل أن تجيب على جميع ما يحتاجه عميلك.

2. الذكاء العاطفي أو مهارات التواصل الجيدة: من المهم إظهار التعاطف مع عميلك وأنك تفهم مايقول وما يحتاجه بالزبط، هذا ما يساعد العميل على التكلم بأريحة أكثر معك.

3. القدرة على التواصل بوضوح: من المهم جداً أن يكون فريقك قادر على إيصال المساعدة بطريقة بسيطة وواضحة، ويُنصح بالإبتعاد عن المصطلحات التقنية المعقدة لكي تحقق تواصل فعال ومناسب للعميل.

4. مهارة حل المشكلات: عادةً لا يستطيع العملاء تقديم شرح مناسب عن المشكلة التي يعانون منها، لذلك من مهارات خدمة العملاء أن يمتلك القدرة على فهم أبعاد المشكلة وتقديم الحل للعميل بسرعة.

5. معرفة المنتج: إن معرفة الموظفين لأبعاد المشاكل التي من الممكن أن يواجهها العملاء مهم جداً، وفهم الإطار الذي يتكون منه المنتج يساعد على تقديم الحلول بشكل فعال أكثر. لذلك يجب تدريب الموظفين على فهم الية عمل منتجك أو خدمتك حتى يصبح قادر على تقديم المساعدة بشكل أفضل.

6. القدرة على استخدام لغة ايجابية: تعد اللغة التي تستخدمها مع عميلك جزء أساسي لتحقيق عميلة الإقناع، كما تؤثر الاستجابة لطلبات العميل على عقليته إما بشراء منتجك في المرات القادمة أو القرار بإنهاء التعامل معك.

7. مهارة إدارة الوقتك: يجب على موظف خدمة العملاء أن يقدر الوقت الذي يحتاجه لحل مشكلة ما، واذا كان غير قادر على تقديم حل للعميل أن يسارع بإيصاله بالشخص المختص، من المهم جداً الإعتناء بهذه المهارة لأنها تساعد على العمل بشكل أفضل مستقبلاً.

8. من مهارات خدمة العملاء أيضا الإقناع: من المهم أن يكون فريقك قادر على تحويل العملاء المحتملين الى عملاء فعليين، يتلقى عادةً فريق الدعم أسئلة واستفسارات عن منتجك لذلك يجب أن تقنعهم أن منتجك مناسب لهم.

الخلاصة

كما رأينا في السطور السابقة أن خدمة العملاء هي العامل الاساسي لضمان نجاح مشروعك الريادي، فهي تهتم بالعملاء بشكل أساسي وتحرص على تقديم المنتج بأفضل الطرق الممكنة، كما أن تحرص على الحفاظ على الاعملاء الحاليين والعمل على جذب عملاء جدد.

شاركوا معنا في التعليقات ماهي تجاربكم في تطوير خدمة العملاء؟ وماهي العوامل الأخرى برأيكم التي تساعد على تقديم المنتج بطريقة أفضل؟