نماذج مؤشرات قياس الأداء doc تكمن أهميتها أنها تشكل مرجعا بيانيا يمكن الاعتماد عليه لتحديد مدى تقدمنا مقارنة مع المراحل السابقة وكيف يمكن نصحح مسار الشركات الناشئة حيث أن مؤشرات الاداء الرئيسية تزويد الشركات بيانات أولية عن أدائها في الفترة التي عملت بها على تحقيق أهدافها، كما أنها تزود أقسام الشركة بحصيلة سريعة من البيانات التي تساهم بتجديد أهدافها وتحسين ما تعمل عليه.

يمكن القول أن الشركات لن تستطيع أن تحقق أي تقدم من دون قياس نتائج أعمالها، وأنها ستحتاج بل إجبار الى مؤشرات كمية أو نوعية لمعرفة سير العمل.

في هذا المقال سوف نناقش أشهر مؤشرات الأداء وكيف يتم العمل على بنائها وضمان نجاحها.

نماذج مؤشرات قياس الاداء doc

عند القيام بعملية التحديد لقيم مؤشرات الاداء التي تحدد مدى تقدم المشروع والنسبة المنجزة من المشروع أو التقدم نحو الهدف الذي نريد الوصول اليه نحتاج الى أمثلة منفذة مسبقا لتكون مرجعا لنا, هذه المراجع تكون نماذج مؤشرات قياس الاداء من صيغ مختلفة كملف doc, Pdf, Pic أو presentation ولكن سبب الاهتمام بملف ال doc والذي يمثل ملف من نوع Word هو أنه يمكننا القيام بعملية مقارنة بين التقدم في كل مرحلة من مراحل المشروع حسب قيم مؤشرات الاداء.

نماذج مؤشرات قياس الاداء doc

مؤشرات الاداء الرئيسية

تعبر مؤشرات الاداء الرئيسية (KPIs) عن مجموعة من القياسات القابلة للقياس الكمي والتي تقيس أداء الشركة على المستوى العام في المدى البعيد. كما تعبر عن الانجازات التي قامت بها الشركة من انجازات استراتيجية وتشغيلية ومالية.

حيث أن مؤشرات الاداء الرئيسية هي قيم قابلة للقياس تحدد مدى فعالية الفرد أو الفريق في تحقيق هدف العمل وتساعدهم على تركيز الجهود لتحقيق الأهداف المطلوبة.

تقيس مجموعة من الأهداف التي وضعتها الشركة وما مدى مستوى نجاحها، فإذا كانت مؤشرات الأداء مالية فتقيس ما مدى الربح وصافي الربح؟ ما مدى الايرادات؟ ما مدى السيولة المتوفرة؟

كما تختلف مؤشرات الأداء حسب معايير الأداء التي تضعها الشركات فقد تكون الشركة مختصة على سبيل المثال في البرمجيات فيكون المعيار التي تعتمده هو تعظيم الربح أو إنجاز عدد محدد من المشاريع. أو يكون متجر تجزئة فيكون معيار الأداء تحقيق أكبر قدر من المبيعات.

وقد تركز مؤشرات الأداء على العملاء وكفائتهم وارتباطهم بالعلامة التجارية للشركة وولائهم، وماهي الفترة التي تحصل فيها الشركة على عملائها الجدد.

وبشكل عام تتبع الشركات نتائج مؤشرات الأداء من خلال برامج تحليلات الأعمال وأدوات إعداد التقارير.

نماذج مؤشرات الاداء الاشرافي النوعي

مؤشرات الاداء الوظيفي

مؤشرات الاداء

يهتم المدراء دائماً بتعيين موظفين قادرين على تحقيق أهداف الشركة ويبحثون عن أشخاص مؤهلين عليماً وأكاديمياً ولكن يوجد بعض النقاط المهمة التي يمكن أن نعتبرها حجر الأساس لمؤشر الاداء الوظيفي ومنها:

  • العمل بروح الفريق

يقيس هذا المؤشر مهارات الموظف في العمل ضمن المجموعات والانجازات التي يحققها في العمل لوحده أو مع أشخاص أخرين، اضافةً لمدى اهتمامه في أداء واجباته ومهامه.

  • تطور المهارات

يعمل المدراء على تصميم برامج تدريبية للموظفين لأداء مهامهم بشكل فعال ودقيق أكثر، يقيس هذا المؤشر درجة تطور مهاراتهم ومدى استفادتهم من البرامج التي خضعوا لها.

  • الاتصالات

من أهم المقاييس المتبعة في قياس مهارات التواصل سواءً الداخلية أو مع العملاء وهي التي يجب الإهتمام بها دائماً لبناء سمعة جيدة عن المنظمة.

  • الاعتبارات أو المهارات الفنية

يقيس درجة تمكن الموظفين من أداء المهام الروتينية التي تتطلب درجة جيدة من الإتقان، والتي تهم المدراء في عميلة التوظيف.

مؤشرات الاداء الاشرافي المدرسي النوعي

وتتكون مؤشرات الاداء المدرسي النوعي من عدة أسئلة ويوضع تقدير مقابل لها (جيد،متوسط،ممتاز) ويتم تقسيمها على درجة الحقل المعتمدة.

وتتكون نماذج مؤشرات قياس الاداء الاشرافي المدرسي من عدة نقاط كالتالي:

  • تنفيذ الخطة المدرسية.
  • نشر المعرفة
  • متابعة الانضباط المدرسي
  • مستوى تطبيق الاساليب التعليمية
  • تفعيل الوسائل الداعمة في التعليم

يتكون كل بند من البنود السابقة من درجات تقدير يضعها المشرف ويتم قسممتها في النهاية للحصول على البيانات الأولية التي تدعم الأهداف المرجوة.

مؤشرات الاداء في التعليم

تنفق الدول عادةً مبالغ ضخمة لتطوير جودة التعليم الخاصة بها كما تأخذ حيز كبير من نفقات الدولة كل عام، لذلك ظهرت بعض مؤشرات الاداء في التعليم المهمة التي تعنى بتقييم الأداء في العملية التعليمية.

ظهرت العديد من الدراسات التي تحدثت عن نجاح نظام التعليم وبناء الهكلية التي تساهم في نجاح العملية التعليمية، ولكن نحن لسنا بصدد الحديث عن هذه التفاصيل.

ماهي مؤشرات التقييم للعملية التعليمية:

  • المؤشرات الأكاديمية

1.معدلات التخرج :

تقيس عدد الطلاب الذين تخرجوا من الاجازات والبرامج الجامعية في كل مؤسسة تعليمية، والذين حصلوا على شهادتهم الجامعية. ( حيث يحدد هذا العامل نسبة وضوح نظام التعليم للطلاب ويحدد أيضاً مكانة الجامعة العالمية)

2.الجوائز الممنوحة:

ماهو عدد الطلاب والكادر التدريسي الذي حصل على الجوائز المحلية أو العالمية، وهذا بدوره يحدد تميز البرنامج التعليمي في المؤسسة.

3.المنح البحثية:

يفحص هذا المقياس عدد الطلاب الذين حصلوا على منح خارجية في الجامعات المرموقة.

4.معدل الحضور:

يبحث في النسبة التي حققها الطلاب من ساعات الحضور حيث يعد هذا العامل مهم جداً لتعديل أو اضافة على النظام التعليمي المتبع.

  • المؤشرات المالية

1.المساعدات المالية:

يبحث في عدد الطلاب الذين يتلقون مساعدات في المنح الجزئية، أو منح المواصلات أو الطعام أو الكتب الدراسية.

2.تكاليف التعليم:

يفحص التكلفة التي يتحملها كل طالب في خلال كل فصل أو في فترة زمنية معينة.

  • مؤشرات تقييم أعضاء الهيئة التدريسية

1.نسبة الأعضاء الذين حصلوا على درجات علمية متقدمة مثل الدكتوراة أو الدراسات البحثية.

2.عدد الدورات المقامة التي خضع لها أعضاء الهيئة التدريسية.

3.معدلات حضور الهيئة التدريسية، فهو يعبر عن مدى اهتمام الإجتماعات التي تقيمها المؤسسات التعليمية ويعطي المشرفون والمدراء ملخص على اهتمام الأعضاء والمدرسون في الاجتماعات المقامة.

4.معدل بقاء الأساتذة: فهو يدل على جودة المؤسسة التعليمية في حال كان معدل البقاء عالي والعكس صحيح أيضاً.

  • مؤشرات استخدام التكنلوجيا

1.النسبة المئوية للمستخدمين للتكنلوجيا: يقيس ما مدى استخدام الطلاب والمدرسين للوسائل التعليمية الحديثة، حيث يوفر معلومات أولية عن مدى اتباع التكنلوجيا في عملية التعليم.

2.تفاعل وسائل التواصل الإجتماعي: حيث يشكل صورة مهمة عن عملية التواصل الجيدة بين الجامعة والطلاب.

اضافةً لقدرة المؤسسة التعليمية في توفير الأدوات الحديثة في عمليتها التعليمية والتدريسية.

نهايةً تعتبر مؤشرات الأداء مهمة جداً لتحقيق الأهداف التي تبنى الشركات على أساسها والتي تسعى لتحقيق ميزة تنافسية في السوق، فهي تضمن نجاح سير العمل في احترافية كبيرة.

لذلك ينصح بتفعيلها دائماً والعمل على بناء المؤشرات بدقة إعطائها المزيد من التخطيط.

كيفية وضع مؤشرات الاداء

كيفية وضع مؤشرات الاداء

سنذكر لكم أهم الخطوات الأساسية التي تساعدكم في ضع مؤشرات الاداء بشكل ناجح وفعال:

  • حدد أهدافك

في البداية قبل التفكير بمؤشر الأداء الذي سوف تعتمده يجب أن يكن لديك أهداف واضحة وذكية. كما يجب أن يكن الهدف ذكي ومحقق  SMART

  • اختيار مؤشرات الأداء الرئيسية التي يناسب ما تريد تحقيقه

يجب أن تحدد الشيئ الذي تريد أن تقيسه في الفترة القادمة، فإذا أردت زيادة أرباحك فيجب أن تعمل على بناء مؤشر يعطيك البيانات التي تصب في هذا الهدف وآذا أردت أن تعمل على قياس أداء الموظفين فيتم بناء المؤشر على هذا الأساس.

  • حدد نماذج مؤشرات قياس الاداء التي تريد تعيينها والبدء بها

ابدأ في هذه الخطوة بمراجعة الأهداف التي حددتها مسبقاً واطرح سؤالاً كيف يمكنني أن أقيس مدى تحقق هذه الأهداف.

فإذا كان نوع العمل الذي تريد قياسه عدد الزيارات على موقعك الالكتروني فستحتاج الى مراقبة الخطط الموضعة في هذا الاتجاه وتقيميها بإستمرار، أما اذا كان الهدف الحصول على عملاء جدد فيجب متابعة الاستراتيجيات التي بنيتها في قسم متابعة العملاء.

  • اختر مؤشرات أداء رئيسية قليلة

اذا عينت أكثر من هدف ستحتاج الى المزيد من المؤشرات وهذا ما يؤدي الى المزيد من البيانات التي لا تحتاجها.

  • قم بمراجعة مؤشرات الأداء أسبوعياً وشهرياً

تساعدك هذه الخطوة بمعرفة ما يتم تحقيقه فعلاً على أرض الواقع وما يصعب تنفيذه، هذا ما يساعد على إعادة تعديل بعض الأهداف التي وضعهتا.

  • شارك مؤشرات الأداء مع موظفيك

يعد مشاركة المؤشر الذي تم اعتماده سابقاً مهم جداً فكيف للموظفين أن يعملوا على تحقيق هدف معين وليس واضح أمامهم ما يجب تحقيقه، اضافةً ينصح بأن تشرح لماذا تم قياس فعل ما ولم يتم قياس فعل آخر.

الخاتمة

وأخيرا لا يسعنا القول الا أن مشاريعنا هي أحلامنا التي نريد تحقيقها والوصول بها الى بر النجاح لذلك لابد من الانتباه والنظر ب 360 درجة في كل مايحيط وكل المصاعب التي تواجه شركتنا الناشئة والمقارنة والتخطيط والتحديث الدائم لمخططاتنا ونماذج مؤشرات قياس الاداء بين أيدينا والقياس المرحلي في كل نموذج ومقارنة مؤشرات للوصول الى مسار أصح من المرحلة السابقة.

مراجع:

https://www.clearpointstrategy.com/key-performance-indicators-in-education/

https://www.successagency.com/growth/2017/05/09/setting-key-performance-indicators/