كل ما تحتاج إليه من أجل فتح متجر خاص على الإنترنت، لتوزيع منتجاتك بدلاً من الاحتفاظ بها في المخازن، هو الاتصال فقط بالإنترنت، وإنشاء موقع إلكتروني خاص بك، وعدد من الموردين الموثوقين، هذا بالإضافة إلى إنشاء منصات خاصة بك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

لكنك على الرغم من ذلك تحتاج إلى رأس مال كبير، حتى تمتلك متجرًا ناجحًا على الإنترنت، لأن هذا المال يتعلق بالترويج للعلامة التجارية وبذل جهد أكبر في هذا الجانب الذي يهمله بعض أصحاب الشركات الناشئة.

وهناك 6 أخطاء شائعة يرتكبها أصحاب المشروعات الناشئة عبر الإنترنت والتي تساهم في وضع عراقيل أمام تحقيق الأهداف المنشودة:

1- عدم اختيار تخصص محدد

بالطبع لا يمكن إنكار أنه من المغري التسويق لأكبر عدد من العملاء من خلال تنويع المنتجات ووضع العديد من الخيارات أمامهم وهو أمر مفهوم للغاية لأنك إذا ما كنت تقوم بالتسويق لعدد قليل من الناس، فهم سيشترون منك بالتأكيد، وكلما ازداد عدد العملاء ازدادت أرباحك بالتأكيد.

ولكن في الحقيقة أن الأمر لا يحدث هكذا دائمًا، لأن الناس عادة ما تحب أن تتسوق في المتاجر المتخصصة بدلاً من المتاجر العامة.

وجعل عملائك أكبر مما يجب سيجعل علامتك التجارية بلا هوية واضحة تميزها، مما سيؤدي إلى انخفاض عدد المشترين، ولكن يمكنك تجنب هذا الأمر إذا وجهت طاقتك في تحديد هويتك بدلاً من زيادة عدد العملاء.

2- إهمال هوية العلامة التجارية

عندما يتعلق الأمر بالهوية التجارية بالتأكيد ستفكر في بعض العلامات التجارية التي يمكنك بسهولة التعرف عليها في أي مكان مثل: Nike التي تشتهر ب بشعار Just Do It لذا لا تتوقع بأن الناس عندما يعثرون على موقعك على الإنترنت سيقررون الشراء منك وعلامتك التجارية غامضة وغير واضحة لهم.

عندما يتعلق الأمر بشعار خاص بك يجب أن تسأل نفسك هل شعارك جذاب كفاية ليجذب عين الآخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل لديك كلمة أو عبارة مرتبطة بعلامتك التجارية؟

ومن الضروري جدًا التفكير في مثل هذه الأمور قبل إطلاق موقعك علي الانترنت، لأن وجود هوية وشعار محددة سيصنع الفارق بينك وبين منافسيك.

3- اللمسة الجمالية

عندما تتسوق عبر الإنترنت وتفتح موقعًا إلكترونيًا رديئاً، هل تلقي نظرة حولك أم أنك تميل إلى المغادرة فورًا؟ هناك الكثير من عمليات الاحتيال التي تحدث عبر بعض المواقع الالكترونية.

لذا إن كنت تسعى للاحتفاظ بعملائك عليك أن تبذل جهداً أكثر لجعل موقع الويب الخاص بك لديه لمسة جمالية بجانب سهولة الاستخدام.

4- إهمال استخدام الفيديو

استخدام الصور كمصدر للتسويق، أمر جيد ولكن يجب ألا يتوقف تسويقك على استخدام الصور فقط وذلك لأن لاستخدام الفيديو تأثير أكبر.

ويفتقر العملاء الذين يقومون بالتسوق عبر الإنترنت فرصة لمس المنتجات أو الشعور بملمسها، وهذا ما يمكن أن يوفره استخدام الفيديو في الترويج للمنتجات والتوضيح للعملاء كيفية استخدامها ومما صنعت لأن هذا يساعدهم على تخيل شكل المنتج مما قد يقودهم إلى شرائه.

5- عدم الاستفادة من الخبرات السابقة للعملاء

عادة ما يثق المستهلكون في اراء أقرانهم، أكثر من ثقتهم في المنتج نفسه أو في رأي المشاهير.

فعندما يرى الناس أشخاصًا آخرين يشاركون في شيء ما، من المرجح أنهم يفترضون أن هذا الشيء يستحق الاهتمام به.

وتُعرف هذه الظاهرة باسم "الدليل الاجتماعي"، لذلك إذا كان العملاء لا يرون أن لديك قاعدة عملاء تفاعلية، فلن يهتموا بما تريد التسويق عنه، لذا حاول أن تدفع عملائك للتفاعل من أجل صنع علامة تجارية جديرة بالثقة.

6- عدم التواصل بشكل فعال

من أكبر الأخطاء التي ترتكب في التسويق هي انعدام التواصل الفعال في خدمة العملاء والرد على أسئلتهم واستفساراتهم وحل مشكلاتهم.

والقاعدة تقول أنك يجب أن تصلح الأخطاء حتى ولو لم تكن أخطائك منذ البداية، لأنه يمكن أن يحدث الخطأ من المورد الأصلي، لكن في النهاية الزبون لا يعرف أحدا غيرك أنت وعلامتك التجارية التي قرر الشراء منها.

لذا احرص على التواصل الفوري والفعال مع عملائك لأنك إن تأخرت فستواجه مشكلة أكبر، كونهم يتوقعون أن تكون متاحًا طوال الوقت، فكل عميل يعتقد أنه العميل الوحيد الذي تقدم له خدماتك ولا يبالي بأية اعتبارات أو أعذار أو تأخير.