شريك العمل التقني قد يكون شريكا مؤسسا أو فريقا مختصا توكل إليه الشؤون التقنية لشركتك الناشئة من أعمال برمجة وبناء التطبيقات.

لا شك أنك هنا لأن لديك فكرة مبتكرة لشركة ناشئة. أنت تؤمن بهذه الفكرة ، تتنفسها وتعيشها. أنت على استعداد للبدء في أسرع وقت ممكن وإنشاء شيء جديد سيغير العالم! و لكن أنت لا تملك الخبرة التقنية اللازمة لبناء المنتج لذا فأكثر من رغبتك في جعل فكرتك حقيقة، أنت ترغب في العثور على شريك Co founder يؤمن بهذه الفكرة بقدر إيمانك بها و يملك تجربة و خبرة تقنية  مناسبة ...ومعًا ستغزوان العالم.

 سنتحدث اليوم عن البحث عن شريك عمل تقني في الشركات الناشئة بالنسبة للمؤسس غير التقني. قد يستغرق البحث عن شريك مؤسس كثيرا من الوقت، لكننا سنحاول مساعدتك في هذا التحدي من خلال اقتراح بدائل مناسبة كحاضنة اعمال تقنية.

سنحاول في هذا المقال الإجابة عن الأسئلة التالية:

  •  لماذا تحتاج شريك عمل تقنيا؟

  •  ما هي تحديات البحث على شريك مؤسس تقني؟

  •   هماذا نعنيه بحاضنة أعمال التقنية؟

  •   و هل توجد حاضنة اعمال من هذا النوع في العالم العربي؟ 

لماذا تحتاج شريك عمل تقنيا لشركتك الناشئة؟

 لماذا أحتاج شريك عمل  Co-founder تقنيا لشركتك الناشئة

الفكرة العظيمة ليست كافية لنجاح الشركة الناشئة. يمكنك الحصول على فكرة بقيمة 1،000،000 دولار أمريكي ، وخطة عمل مثالية، ومستثمرين راغبين في الدفع لك، بل وعملاء محتملين ومستخدمين ينتظرون منتجك ، يمكنك التعامل مع كل ما يتعلق بالتسويق والمبيعات، ولكن إن كنت قليل الخبرة التقنية فغيابها لن يتم إنجاز سوى 50٪ من العمل. لهذا من المهم أن تجد شريكا تقنيا في بداية رحلتك الريادة. 

الاختيار الأول الذي عادة ما يتبادر إلى ذهن رواد الأعمال عند بدء عمل تجاري جديد هي توظيف مطورين مستقلين.

تعمل الكثير من الشركات الصغيرة باستخدام هذا النهج ، ولكن إذا لم يكن لديك خلفية تقنية أو على الأقل قائد تقني في فريقك الحالي ، فسيكون من الصعب إنشاء نموذج أولي للمنتج MVP قابل للتطوير إذ يحتاج المستقلون إلى توجيهاتك باستمرار.

 
شريك العمل التقني قد يكون شريكا مؤسسا أو فريقا مختصا توكل إليه الشؤون التقنية لشركتك الناشئة. لنكتشف كل حل على حدة.
 

الحل الأول: البحث عن شريك عمل مؤسس تقني

شريك عمل  Co founder - مؤسس تقني

المؤسس التقني هو أحد الأدوار الرئيسية في الشركة. فهو المسؤول عن جميع العمليات المتعلقة بالتكنولوجيا وله حصة من الربح الإجمالي. في هذه الحالة، ستكون شريكا له، شريكا مؤسسا غير تقني.

يكمن التحدي في العثور على شريك مؤسس، في ضرورة إقناعه بنجاح الفكرة و تقديم دلائل كافية على ذلك. طبعا بعد توفره على المهارات التقنية المناسبة. لأنه إذا لم يؤمن بالفكرة، فقد لا يلتزم بالعمل، وبالتالي لن يكون منتجا بما تتطلبه الشركة الناشئة.

علاوة على كل ذلك ، أنت تبحث عن شخص شغوف بفكرتك وسيتحداك إذا ما اختلف معك في الرأي بهدف الحصول على أفضل منتج ممكن.

تذكر ألا تتشبت بأول شريك عمل مؤسس محتمل، بل تشبت بأفضل واحد. إيجاد شريك مؤسس تقني يناسبك يتطلب الكثير من الانتظار. انتظار لا بد منه إذا أردت أن ترى شركتك الناشئة تمضي قدمًا. 

لكن ماذا لو دام هذا الانتظار طويلا, ماذا لو لم تتمكن من إيجاد الشخص المناسب؟ ماذا لو لم يكن بالمهارة المطلوبة أو لم تتوافقا على الرؤية المستقبلية للشركة الناشئة أو حتى عن حصص الأسهم لكل منكما؟ هل عليك أن تتخلى عن فكرتك؟ كيف تستطيع بناء المنتج دون الاهتمام بالجانب التقني؟

طبعا لا! أنت لا تستطيع الكف عن التفكير بمشروعك الريادي وترغب في تحويل فكرك إلى شركة ناشئة حقيقية قريبا, لذا يتعين عليك النظر في خيارات أخرى.

من أبرز الخيارات المتاحة, العثور على فريق تقني خارجي يهتم بجميع عمليات التطوير- ليس كمتعهد (شركة أو وكالة) فحسب، بل فريق يراعي كافة احتياجات الشركة الناشئة. على سبيل المثال، حاضنة اعمال تقدم الدعم التقني.

 

الحل الثاني: الإنضمام إلى حاضنة اعمال تقنية:

شريك عمل Cofounder- حاضنة اعمال تقنية

 

تساعد حاضنة الاعمال التقنية الشركة الناشئة على بناء المنتج بالإضافة إلى الخدمات الأساسية الأخرى التي يمكن أن تقدمها الحاضنة العادية.

يقلل هذا الحل بشكل كبير من المخاطر المتمثلة في عبارات مثل "إنه الشخص الخطأ" و "ليس لديه خبرة كافية" و "إنه يعمل ببطء شديد" أو "نحتاج إلى أموال أكثر من المتوقع" التي تواجهها عند محاولة العثور على مدير تقني CTO، مطورين مستقلين، أو حتى شريك عمل تقني مؤسس -الذي يتمحور حوله مقال اليوم-.

من ناحية أخرى، تمنحك حاضنة الاعمال التقنية:

  • فريق عمل من ذوي الخبرة من المهنيين الذين يحافظون على الشروط والمتطلبات ؛

  • ليس فقط متعهدين ينتظرون توجيهاتك، ولكن شريكا يهتم بعملك ويتولى جميع الأمور التقنية: إنشاء بنية تقنية، تخطيط الأعمال، تصميم المنصة، المراقبة، البرمجة وما إلى ذلك ؛

 

فاستر كابيتال: نموذج عربي لحاضنة اعمال تقنية افتراضية:

في إطار حرصنا في ألف ستارتب على تقديم الدعم الكاف لرواد الأعمال في المنطقة, قمنا بعقد شراكة مع الحاضنة العربية الفريدة من نوعها : فاستر كابيتال ,التي تجمع بين مهمات  الشريك المؤسس التقني و مهمات المستثمر.

الرائع في الأمر هو أنك بالتسجيل في البرنامج ستحصل على مراجعة مجانية  لمشروعك الريادي و آراء خبراء إقلميين دون صرف قرش واحد بمجرد مشاركتك في الدورة التمويلية.

 

تختلف فاستر كابيتال عن باقي حاضنات الأعمال على عدة أصعدة. فهي لا تتصرف كموجه  يقدم المشورة والنصيحة لريادي الأعمال فيما يتعلق بالتسويق والتوزيع وتحسين خصائص المنتج فقط. لكنها تذهب أبعد من ذلك, مشاركة في بناء المنتج نفسه بتوفير فريق من التقنيين المتمرسين الذين يسهرون على تطوير المنتج حسب رؤيتك: رؤية المؤسس.

كما أنها تساعد رائد الأعمال على ايجاد المستثمر المناسب للمشروع مع استعدادها للاستثمار بالشركة الناشئة على عدة مراحل والالتزام معها لفترة أطول.

شريك عمل - حاضنة اعمال تقنية - فاستر كابيتال

 

و وفقًا لرؤية الحاضنة كما هو متوفر على موقعها الالكتروني فإن:

 ”فاستر كابيتال تتطّلع إلى عالمٍ جديدٍ لا يتخلى فيه أحدهم عن فكرته بسبب نقص التمويل أو المعرفة التقنية، أو حتى بسبب نقص خبرته وعلاقاته العامة، ولذلك نسعى جاهدين لدعم ومساعدة المشاريع التقنية الخلّاقة، وتوفير حل نهائي لها أينما كانت.“ 

تتمثل مهمة الحاضنة إذن في تمويل المشروع وتطوير الجانب التقني للمنتج مقابل حصة في الشركة الناشئة، ومساعدة هذه الأخيرة على تطوير أفكارها وصقل عروضها و منتجاتها للانتقال إلى المرحلة التالية: مرحلة النمو و التكبير.

دور فاستر كابيتال 

فاستر كابيتال كشريك عمل مؤسس  Tech partner او Tech Co founder 

تطوير الجانب التقني للشركة الناشئة و بناء المنتج

فاستر كابيتال كمموّلة مساعدة Investor

تمويل المشروع منذ مرحلة الفكرة حتى يصبح قادراً على جني المال خلال مدة تتراوح بين سنة و سنتين

 

هكذا تتيح  فاستر كابيتال لك كمؤسس غير تقني فرصة الانكباب  مئة بالمئة على ما تتقنه بدلا من إمضاء نصف وقتك أو أكثر في مجال تقني لا تفقه فيه الكثير.

لقد تأسست الحاضنة عام 2010 في دبي وأصبحت برامجها متاحة للعامة عام 2014، و هي تقوم  بمساعدة المشاريع الناشئة من خلال: برنامج التسريع و برنامج الاحتضان.

برنامج احتضان فاستر كابيتال الخاص بالمؤسسين غير التقنيين

تقدم فاستر كابيتال برنامج احتضان مناسبا للمؤسسين غير التقنيين، حيث تصبح شريكك التقني المؤسس وتستثمر 50% من المبلغ المطلوب لتطوير المشروع الريادي.

هناك 6 مراحل للمشاركة في برنامج الشريك المؤسس التقني:

  1. التقديم

  2. القبول المبدئي

  3. جمع رأس المال 

  4. التخطيط 

  5. التنفيذ 

  6. التحسين

تستطيع التسجيل في الدورة الحالية للانضمام إلى الحاضنة قبل انقضاء الوقت المحدد لذلك في 16 من شهر سبتمبر القادم. 

ما الذي ستحتاجه للتسجيل بالبرنامج؟

 

إن تواجد برامج مثل برنامج الاحتضان في فاستر كابيتال يختصر على المؤسس غير التقني فترات الانتظار الطويلة كما يرفع عنه شيئا من عبئ و هم رحلته الريادية.

سجل بالبرنامج قبل 16 من سبتمبر/ شتنبر و احصل على مراجعة مجانية لشركتك الناشئة! لا تترد في مراسلتنا أو التعليق هنا لطرح أسئلتك واستفساراتك بهذا الخصوص.