هناك خمسة أسباب أساسية لنحب المنافسة،

بداية جميعنا يلاحظ أن أغلب الاعمال المتشابهة تفتح مشاريعها بجانب بعضها ( سلاسل مطاعم الوجبات السريعة – محلات التقنيات و الاتصالات – الكهربائيات.... ) مع أن هم منافسين لبعضهم!

في هذه التدوينة سنستعرض لماذا المنافسة مفيدة لمشروعك:

  1. تعزز الابتكار: المنافسة تشجع التفكير الابداعي (الحربأة يعني)، عندما تكون في سوق مزدحم بالمنافسين فإنك لن تنجح نفس الأعمال التي يقوم بها المنافسين، المنافسة الحقيقية تحتاج لتغيير سواء بالتكنولوجيا المستخدمة أو بالمنتج أو بتحسين تجربة العملاء ... , التفكير الابداعي (الحربأة ) هو أساس نجاح أي مؤسسة.
  2. تحسن خدمة الزبائن: كمشروع من ضمن عدة مشاريع تقدم نفس الخدمات أنت مجبر على المنافسة من أجل الزبائن، والعبء الحقيقي هو أنه كيف لك أن تحافظ على الزبائن الذين أتو إليك ووثقوا بك، الحل هو بخدمة الزبائن الممتازة اللي ستخلق زبائن أوفياء لمشروعك.
  3. إيقاف الرضا عن النفس: المنافسة تأخذك دائما خارج منطقة الراحة، وتجبرك أن تراجع استراتيجياتك باستمرار، وتعزز نقاط القوة لديك وتعمل على نقاط الضعف، وتجعلك تجرب أكتر لتعمل أفضل.
  4. تعلمك:رؤيتك لمنافسيك تعلمك أمور هامة جداً لمشروعك، نشاطهم يقدم لك نظرة عن حالة السوق، و تساعدك في اتخاذ قرارات بخصوص ماهو الشيء الممكن عمله، وماهو الشيء الغير قابل أو لاجدوى من عمله.
  5. تكلفة أقل لعملك: يوجد كثير من المنافع، وهي أنك تأخذ نتائج بحوث التسويق اللي عملو عليها منافسيك!

لذلك، لماذا تعيد "اختراع الدولاب" من جديد، ويوجد لديك شيء جاهز ونتائج بحوث حاضرة؟

شكرا للمنافسين!

لاتخف من المنافسين واستفد منهم، وبالعكس، يجب أن تخاف إن لم يكن لديك منافسين!

(مقال مترجم)