التسجيل القانوني للمشروع

هل بالإمكان إطلاق المشروع قبل تسجيله بشكل قانوني؟
القوانين والأنظمة
اذا كنت تريد الاجابة يجب عليك تسجيل الدخول

الإجابات:

  • لا يجب ان يكون التسجيل القانوني عائقا امام اطلاق منتجك او البدء بتطوير المنتج.

    ولكن بشكل عام، يفضل البدء بعملية التسجيل القانوني خلال المراحل الاخيرة من تطوير المنتج المبدئي كحد أقصى وذلك لضمان حقوق الملكية وعدم الدخول في تعقيدات تنظيمية لاحقا. 

    طبعا، يعتبر التسجيل القانوني منذ أول يوم من بداية المشروع هو الخيار الأفضل، ولكن في بعض الاحيان نظرا للتكاليف والجهد المطلوب لذلك، يقرر بعض رواد الأعمال اتخاذ هذه الخطوة بعد التاكد من فاعلية الفكرة واحتياج السوق وذلك للمضي قدما في الخطوات العملية الأخرى

    يجب أيضا التنويه أن بعض المشاريع تتطلب تسجيلا قانونيا لإطلاقها، وهي المشاريع التي تحتاج لتصاريح او تراخيص حكومية معينة تمكن رائد الاعمال من اطلاق مشروعه والتعامل مع العملاء. 

  • حقيقة نعم و لا في آن واحد. 

    بعد أن تقرر لخطة سير مشروعك و تعرف ما هي الموافقات و الرخص التي تحتاجها .

    و تبدأ بالسؤال عنها على الأقل و هنا مربط الفرس ، مثلاً لديك مشروع جميل خارق حارق متفجر و هو توصيل الأدوية و المستلزمات المهمة باستخدام طائرات الدرون في بلدك سوريا على سبيل المثال   .. ستبدأ بحساب التكاليف و تضحك وأنت تجني الأرباح الافتراضية و عند شراءك للطائرات و البحث عن العمال تتفاجأ أنه من الممنوع استخدام طائرات درون في سوريا ! 

    والطائرات و التكاليف و  و و .. هذا مثال توضيح و حقيقي ، على الأغلب رائد الأعمال ليس بهذا الغباء لكن من الممكن أن تصادفك هكذا مشاكل أثناء مشروعك .

    و يجب أيضاً أن تسجل مشروعك قانونياً قبل بدء الخطة التسويقية ربما يكون هناك مشروع مشابه بنفس الاسم و تتفاجأ أنك تسوق لمنافسك دون علم منك .

    لماذا لا ؟ أنصح بعدم الدخول بالموافقات القانونية قبل أن تقرر شكل منتجك وما تحتاجه بشكل نهائي  خاصة المعقدة منها ، سيكون مكلفاً أن تخرج رخصة كراج ثم تقرر استئجار واحد ! 

    ينبغي التريث و الاستعجال بنفس الوقت ، على العموم ريادة الأعمال لغة التناقضات و ينبغي أن تفهمها